أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم التصنيفات / وزير الزراعة المصري يلتقي مدير عام «اكساد» لبحث المشروعات التنموية في سيناء ومطروح

وزير الزراعة المصري يلتقي مدير عام «اكساد» لبحث المشروعات التنموية في سيناء ومطروح

الخبير السوري:

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( اكساد) التابع لجامعة الدول العربية والوفد المرافق له بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ومدير مكتب «اكساد» في القاهرة. وسليمان صفر والدكتور ايهم الحمصي خبراء مركز «أكساد »

واستعرض وزير الزراعة واستصلاح الاراضي خلال اللقاء المشروعات القومية الزراعية بمصر ومشروع الدلتا الجديدة والجهود التي تبذلها الدولة المصرية ممثلة في وزاره الزراعة لتوفير الامن الغذائي موضحا ان الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الري علي مواجهة التحديات المائية ومواجهة العجز في الطلب علي المياه من خلال اعادة تدوير واعادة استخدام مياه الصرف الزراعي للاستفادة منها في مشروعات التوسع الافقي.

وشدد «القصير» على اهمية دور وزارة الززاعة ومراكزها البحثية في التكيف مع التغيرات المناخية وانتاج اصناف وسلالات من المحاصيل عالية الانتاجية واكثر تحملا للاجهاد الحراري والتغيرات المناخية وعالية الانتاجية مشيدا يالجهود المبذولة لترشيد استخدام المياه وتحديث طرق الري.

واشاد وزير الزراعة بالتعاون المشترك بين وزارة الزراعة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة لاستنباط اصناف من المحاصيل الزراعية تتاقلم مع التغيرات المناخية لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية والاراضية وخاصة في مشروعات حصاد الامطار وتنمية مناطق الزراعات الهامشية بمختلف الأراضي الجديده في مطروح وسيناء.

ومن جانبه اشاد الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام «اكساد» بالمشروعات الزراعية الحديثة التي تنفذها الدولة المصرية ومنها مشروعات الانتاج الحيواني والصوب الزراعية ومشروع الدلتا الجديدة مشيرا الي ان طموحات الرئيس السيسي في القطاع الزراعي تشكل نموذجا عربيا ودوليا لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة داهل ربوع الدولة المصرية الجديدة مشيدا ايضا بمشروعات البنية التحيتية في كل المجالات والتي تنفذ في وقت قياسي وبسواعد المصريين.

واستعرض مديرعام «اكساد» المشروعات التي تنفذها منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة «اكساد» في مصر بالتعاون مع وزاره الزراعة واستصلاح الاراضي من خلال معاهدها البحثية في مركزي بحوث الصحراء والبحوث الزراعية وبالتنسيق مع المحافظين.

واوضح «العبيد» ان «اكساد» لديها اصناف متميزة من القمح والشعير عالية الانتاجية ومحتملة للجفاف وندرة المياة وتحت طلب وزارة الزراعة موضحا ان المركز ابعربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة يقوم بامداد معهد المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية لتجريبها وتقييمها تحت الظروف المصرية بما يخدم رؤية الزراعة المصرية.

وقدم مدير عام «اكساد» مشروعين تنمويين للتنمية الزراعية المستدامه بمحافظة مرسي مطروح لحصاد مياة الامطار وانشاء منشات لتخزين مياة الامطار واقامه وحدات الغاز الحيوي ودراسات لتنمية المراعي والممارسات الجديده للتين والزيتون وتثبيت الكثبان الرملية بواحة سيوه والمشروع الثاني يتعلق بالتحسين الوراثي لقطعان المجترات الصغيرة( الاغنام والماعز) بمحافظة جنوب سيناء والذي تم تنفيذ المرحلة الاولي بالتعاون بين «اكساد» ومركز بحوث الصحراء ومديرية الطب البيطري بجنوب سيناء.

ووعد وزير الزراعة وفد خبراء «اكساد» برئاسة الدكتور نصرالدين الغبيد بدراسة المشروعين من قبل خبراء الوزارة استعدادا للبدء في تنفيذ هذه المشروعات بعد انتهاء دراستها لضمان نجاحها يما ينعكس علي تنفيذ المزيد من المشروعات المشتركة بين وزارة الزراعة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة.