الرئيسية / أسواق / مربو الدواجن يكذبون.. سعر الفروج حالياً أقل من التكلفة
دواجن2

مربو الدواجن يكذبون.. سعر الفروج حالياً أقل من التكلفة

الخبير السوري:

أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن مواصلة انخفاض أسعار الفروج خلال الفترة الماضية نتيجة زيادة الإنتاج وقلة الاستهلاك والطلب.

ولفت  في تصريح لموقع صحيفة الوطن إلى أن الفروج متوافر حالياً وذلك بعد ما لاحظ مربو الفروج أن سعر الفروج تحسن خلال شهر رمضان الماضي ووصل سعر كيلو الفروج الحي حينها لحدود 6 آلاف ليرة، وعادوا للتربية آنذاك وقاموا بشراء صيصان الفروج وتربيتها التي بدأت اليوم تكبر وبالتالي ازداد إنتاج الفروج.

وأشار إلى أن سعر مبيع الفروج الحي حالياً هو أقل من التكلفة والمربي يخسر حالياً، موضحاً أن سعر مبيع كيلو الفروج من أرض المدجنة اليوم بحدود 3700 ليرة على حين أن تكلفته بحدود 4300 ليرة.

ولفت إلى أنه منذ 15 يوماً لم تقم مؤسسة الأعلاف بتوزيع الذرة الصفراء على مربي الدواجن، واستيراد الذرة الصفراء لم يؤثر في تجار الأعلاف ولم يؤد إلى تخفيض أسعارهم على العكس ارتفع سعر كيلو الذرة الصفراء منذ أيام قليلة من التجار من 1075 ليرة إلى 1250 ليرة.

ولفت إلى أن قيام التجار برفع أسعار الذرة نتيجة توقف توزيعها من المؤسسة إضافة إلى أن مؤسسة الأعلاف أصبحت تطلب ثمن الذرة من المربين نقداً ولم يعد يقبل البنك تحويل قيمة الذرة من حساب المربي إلى مؤسسة الأعلاف بل يجب أن يضع المربي ثمن الذرة «كاش» وهذا الأمر صدر قرار فيه منذ نحو أسبوع.

هذا وواصل سعر الفروج بالانخفاض خلال النشرات التي صدرت الفترة الماضية من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق حيث انخفض سعر كيلو الفروج حسب نشرة الأسعار الأخيرة التي صدرت أمس الأول الإثنين ووصل لـ4 آلاف ليرة والفروج المشوي لـ14500 ليرة والبروستد لـ15500 ليرة والمسحب لـ16000 ليرة وكيلو الشاورما لـ20500 ليرة سورية.