الرئيسية / أسواق / 50 شاحنة للخليج و30 إلى العراق يومياً… 100 % زيادة تصدير الفواكه السورية..
شاحنات

50 شاحنة للخليج و30 إلى العراق يومياً… 100 % زيادة تصدير الفواكه السورية..

الخبير السوري:

يبدو أن المؤشرات المتعلقة بالتصدير تتجه نحو الإيجابية واستعادة الألق الذي كانت عليه، فبالأمس كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عن زيادة حجم الصادرات في الربع الأول من 2021 بنسبة 50% عما كانت عليه في نفس الفترة من 2020، بعد أن كانت قد ارتفعت أيضاً في 2020 بنسبة 18% عن العام السابق له.

التحسن الواضح في النشاط التصديري ناقشته أيضاً لجنة التصدير والشحن في غرفة تجارة دمشق، حيث أكد رئيس لجنة التصدير في الغرفة فايز قسومة في تصريح لـ”البعث” أن الأرقام مبشرة جداً وهناك تسهيلات قُدمت وبانتظار الاستجابة لبقية مطالب المصدرين، مبيناً أن الزيادة بنسبة 50% للصادرات شملت المواد المختلفة، أما بالنسبة للخضار والفواكه فقد زادت النسبة 100%، حيث يصدر يومياً 50 شاحنة إلى دول الخليج، و30 شاحنة للعراق من الخضار والفاكهة، علماً أن الموسم ما يزال في بدايته وسيشهد تحسن في قادم الأيام.

وأضاف قسومة أن اللجنة جددت المذكرة لوزارة الاقتصاد لمعاملة كل الصادرات كما تعامل الخضار والفواكه بالنسبة للرسوم البحرية، حيث تحصل الأخيرة على حسم 75% من الرسم، أما في النقل البري فشدد قسومة على ضرورة وقف تفريغ الشاحنات والبرادات على الطرقات لما تتعرض له من تلف، خاصة برادات الخضار والفواكه، كما تم الطلب من وزارة النقل السماح بتغيير المقصد للبراد العربي الفارغ مقابل 400 ألف ليرة.

وشدد رئيس لجنة التصدير على أهمية الحصول على الحوافز التصديرية نقداً من وزارة الاقتصاد، مؤكداً على رغبة المصدرين بالتعاون مع المصرف المركزي وتسليمه قيمة الصادرات دون تعهد قطع مقابل إعطاء علاوة للمصدر حتى تقارب الأسعار السوق الموازية.

وفيما لا تزال الشاحنات المتجهة للعراق مضطرة لتفريغ حمولتها على المعبر ونقلها إلى شاحنات عراقية، أشار قسومة إلى الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها المصدّر، فإحدى الشاحنات كانت حمولتها بقيمة 100 مليون ليرة بيعت بـ20 مليون ليرة بسبب تلف الفاكهة فيها! كما أن خط الترانزيت بين العراق والسعودية لم يفعل حتى الآن رغم موافقة الجانب السوري.

ولفت قسومة إلى أن رئيس غرفة تجارة الأردن وعد بأن تستورد الأردن كل احتياجاتها من سورية، إذ توفر بذلك مصروف النقل الذي تضاعف على مستوى العالم، وحالياً أبرز الصادرات إلى الأردن هي الكرز والإجاص والعنب والثوم، والمباحثات مستمرة لتوسيع قائمة المواد.

البعث