الرئيسية / استثمار و أعمال / ثروة سورية قديمة على منصّة استثمار جديدة
قرار

ثروة سورية قديمة على منصّة استثمار جديدة

الخبير السوري:

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية بتشميل مادة «السليكا» ضمن المواد المستهدفة ببرنامج إحلال بدائل المستوردات، على أن تقوم المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بتأمين مقلع أو جبهة عمل لاستخراج المادة الأولية بعد تشييد المنشأة اللازمة.

يذكر أن المادة الأولية اللازمة لصناعة «السليكا» هي الرمال الكوارتزية النقية والمتوفرة بكثرة في منطقة القريتين بمحافظة حمص.

وتستخدم مادة السليكا في العديد من الصناعات (صناعة السكب- صناعة الزجاج- الإسمنت- البورسلان والسيراميك- أحجار التبطين الحرارية- صناعات التعدين- الصقل والتعبئة والترشيح- صناعات مواد البناء المختلفة والأنابيب المقاومة للأحماض).

وأوضحت وزارة الصناعة أن استثمار المادة من شأنه توفير مئات ملايين الدولارات كانت تخصص لاستيرادها وهذا بدوره يساهم في تعظيم الفائدة الاقتصادية وتخفيف التكاليف الإنتاجية للمواد والسلع التي تعتمد في إنتاجها عليها.

وأضافت الوزارة: ولتحقيق ذلك لابد من العمل على استثمار الإمكانات المتاحة والمواد الأولية المتوافرة وخاصة الخامية التي تخدم المنتج الصناعي على اختلاف تنوعه ولاسيما مادة السليكا.