الرئيسية / استثمار و أعمال / انتهاء إجراءات إقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا
مدن صناعية

انتهاء إجراءات إقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا

الخبير السوري:

كشف سفير أبخازيا بدمشق باغرات خوتابا راشوفيتش، العمل على إقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا، مؤكداً الحصول على كل الموافقات لإقامتها لتدعم المنتجات السورية، كما أشار إلى العمل على إنشاء شركة نقل بضائع من مرفأ طرطوس وبالعكس.

وشدد خوتابا على ضرورة عقد لقاءات متبادلة بين رجال أعمال الجانبين والمصدّرين الراغبين بالتصدير، للحصول على المعلومات الوافية عن المنتجات ووضع الخطوط العريضة والتسهيلات المناسبة، حسبما أوردته صحيفة “الثورة”.

وجاء كلام سفير أبخازيا عقب اجتماعه مع مسؤولين في “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” و”اتحاد غرف الصناعة السورية”، لتعزيز التعاون بين سورية وأبخازيا في المجالات الاقتصادية والتجارية، وبحث إعفاء الرسوم الجمركية على البضائع بنسبة 100%.

ووافقت “غرفة صناعة وتجارة أبخازيا” بنهاية 2018 على إقامة بيت دائم بمساحة 100 متر مربع، حتى يكون منفذاً لتصدير المنتجات الحرفية السورية إلى دول الاتحاد الروسي وأوروبا، بالتعاون مع “الاتحاد العام للحرفيين”.

وكشف وزير الاقتصاد سامر الخليل بنهاية 2019، عن دخول اتفاقية موقعة مع “وزارة الاقتصاد” في أبخازيا حيز التنفيذ، لتسهيل وتنمية التجارة بين البلدين، مبيّناً أن المنتجات السورية المصدّرة إليها تستفيد من الإعفاءات الجمركية مدة 5 أعوام.

إقرأ أيضاً :  التموين تحدد هوامش الربح القصوى لتجار الخضار والفواكه

وافتتحت أبخازيا سفارتها بدمشق في 6 تشرين الأول 2020، كما وقّع الجانبان السوري والأبخازي اتفاقية تتضمن الإعفاء المتبادل من سمات الدخول (الفيزا)، لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية أو الخاصة أو الخدمة.

وتقع أبخازيا على الساحل الشرقي للبحر الأسود، واستقلت عن جورجيا عام 1991، وأعلنت سورية إقامة علاقات دبلوماسية معها خلال فعاليات “معرض دمشق الدولي” بدورته الـ60.