وزير الموارد المائية ومدير عام أكساد يبحثان سبل مواجهة تحدي الجفاف

الخبير السوي:

بحث معالي وزير الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية الدكتور تمام رعد مع الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمة أكساد، موضوع التغيرات المناخية والآثار الناجمة عنها، ولاسيما ما يتعلق بظاهرة الجفاف وتراجع الموارد المائية المتاحة، وسبل مواجهة هذه التحديات من خلال التعاون المشترك بين الطرفين.

وقد أشاد معالي الوزير أثناء اللقاء الذي جرى في مقر منظمة أكساد بدمشق اليوم بالدور المهم الذي تقوم به المنظمة بالتعاون مع المنظمات الأخرى في دراسات التغيرات المناخية وآثارها، ولاسيما على الموارد المائية في المنطقة العربية.

كما عبر عن تقديره لقيام أكساد بالعديد من الإجراءات في الجمهورية العربية السورية للتصدي لظاهرة التغيرات المناخية، والتكيف معها، من خلال تنفيذ /6/ سدات مائية بتمويل ذاتي، والتي أمنت المياه لمئات المزارعين في ظروف شديدة الجفاف، وأدت إلى زيادة كبيرة في إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وقد أشار معالي الوزير أيضاً إلى دور المركز في تنفيذ /15/ نموذج رياضي شملت كافة الأحواض الجوفية في الجمهورية العربية السورية، وما كان لهذه النماذج من دورٍ مهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب والمحافظة على المياه الجوفية من الضخ الجائر، وتحديد المناطق الواعدة لاستثمارها.

من جانبهأكد السيد الدكتور نصر الدين العبيد على  استعداد المركز العربي لوضع خبرات أكساد الفنية والبحثية والتطبيقية لمساعدة ودعم قطاع الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية، بما يخدم تحقيق الأمن المائي والأمن الغذائي، وخاصة أن أكساد منذ تأسيسه رفع شعار الأمن المائي رديف استراتيجي للأمن الغذائي العربي، مبدياً استعداد المنظمة الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق تنمية زراعية مائية مستدامة في سورية، خاصة وفي جميع الدول العربية عامة.

واتفق الطرفان في نهاية الاجتماع على أهمية توقيع اتفاقية تعاون إطارية بهدف التوسع في برامج التدريب، وبناء القدرات للكوادر الفنية لدى الوزارة في المجالات المختلفة، كما أكد الطرفان على ضرورة الاستفادة القصوى من النماذج الرياضية المائية الجوفية التي أعدها أكساد سابقاً من خلال تدريب الكوادر الفنية الشابة على استخدام هذه النماذج وتطويرها.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]