مسلسل تراخيص مشاريع توليد الكهرباء بالطاقات المتجددة مستمر والمصرف الصناعي يعلن عن استعداده للتمويل بنسبة 70%

  • هل يمكن أن تضعنا هذه المشاريع أمام حلٍّ وطني مجدي لمشكلة الكهرباء المتفاقمة ..؟

  • توفر المليارات… هل تنجح سوريا باستغلال طاقة

الخبير السوري:

فيما أعلن المصرف الصناعي وبالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني لبحوث الطاقة عن استعداده لتقديم التمويل اللازم لإقامة مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية سواء لإنتاج الكهرباء أو تسخين المياه أو إنتاج البخار أو ضخ المياه، وذلك عبر قروض حدها الأقصى 70 %من الكلفة التقديرية لكل مشروع. فإن رخص توليد الكهرباء باستخدام مصادر الطاقات المتجددة يتوالى منحها من وزارة الكهرباء للعديد من رجال وسيدات الأعمال في غير محافظة، الأمر الذي يمكن أن يضعنا أمام حلٍّ وطني مجدي لمشكلة الكهرباء المتفاقمة في هذه الأيام أكثر من أي وقتٍ مضى خلال سنوات الحرب العشرة التي مضت.

فقد منحت وزارة الكهرباء خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من هذه الرخص، لإقامة مثل هذه المشاريع، وكان منها رخصة للسيد ( محمود الجمعة الحديد ) لتوليد كهرباء – مرتبط بشبكة التوزيع – اعتماداً على المصادر المتجددة عبر الطاقة الشمسية واللواقط الكهرضوئية في محافظة حمص باستطاعة اسمية إجمالية قدرها / 100 / كيلو واط على مراحل، وذلك استناداً لأحكام قانون الكهرباء رقم / 32 / لعام 2010م والتعليمات التنفيذية والأنظمة والقرارات المنبثقة عنه، وأحكام وشروط الرخصة ذاتها التي حددت مدتها بزمنٍ قدره / 25 / سنة ميلادية.

كما منحت وزارة الكهرباء شركة ( مهنا أبو رافع وشريكه ) رخصة مماثلة في محافظة ريف دمشق – في منطقة قطنا، لإقامة مشروع توليد بالطاقة الشمسية واللواقط الكهرضوئية باستطاعة / 200 / كيلو واط، ولمدة / 25 / سنة أيضاً.

كما منحت الوزارة ( محمود حسين أسعد ) رخصة لتوليد الكهرباء أيضاً بالطاقة الشمسية واللواقط في محافظة حماه – الموعة ( وهي قرية تقع جنوب غرب مدينة حماة، وعدد سكانها نحو 6000 نسمة ) باستطاعة / 100 / كيلو واط ولمدة / 25 / سنة.

وفي حماه أيضاً منحت الوزارة السيد ( هيسم عبدو اليعقوب ) رخصة مماثلة في قرية كفربهم، وهي تبعد إلى الجنوب الغربي من مدينة حماة حوالي 9 كم، ويطلق عليها اختصاراً ( كفربو ) وتمتاز هذه القرية بوجود مصنع اسمنت حكومي ضخم فيها، وتصل استطاعة مشروع التوليد المرخص حديثاً / 100 / كيلو واط ولمدة / 25 / سنة.

وفي كفر بهم في حماه أيضاً منحت وزارة الكهرباء السيد ( وليد مرهج سعود ) رخصة مماثلة لمشروع باستطاعة / 100 / كيلو واط أيضاً، وأيضاً لمدة / 25 / سنة.

وفي حماه أيضاً منحت وزارة الكهرباء رخصة توليد كهرباء أخرى بالطاقة الشمسية واللواقط للسيد ( حيدر إبراهيم حيدر ) لإقامة مشروع باستطاعة / 500 / كيلو واط، ولمدة / 25 /عاماً أيضاً.

كما منحت رخصة أخرى وفي حماه أيضاً للسيد ( مغير أحمد عباس ) لتوليد / 400 /كيلو واط عبر المصادر المتجددة – الطاقة الشمسية واللواقط، ولمدة / 25 / سنة أيضاً.

وكذلك في حماه منحت الوزارة السيد ( محمد يوسف ناصر ) ترخيصاً لإقامة مشروع توليد بالطاقات المتجددة – طاقة شمسية ولواقط – لإنتاج / 500 / كيلو واط ولمدة / 25 / عاماً أيضاً.

وفي طرطوس منحت وزارة الكهرباء السيد ( حيدر جاسم زعزوع ) ترخيصاً لإقامة مشروع مماثل باستطاعة / 100 / كيلو واط ولمدة / 25 / سنة أيضاً، في حين منحت السيد ( غياث حسين حسين ) ترخيصاً لإقامة مشروع مماثل في محافظة حمص باستطاعة / 100 / كيلو واط ولمدة / 25 / عاماً.

ومنحت الوزارة السيد ( ماجد فواز حكيمة أبو فخر ) رخصة مماثلة في محافظة السويداء باستطاعة اسمية قدرها / 100 / كيلو واط لمدة / 25/ عاماً.

وفي السويداء أيضاً منحت الوزارة رخصة مشابهة للسيد ( إيهاب شبلي حامد ) لإقامة مشروع اعتماداً على الطاقة الشمسية واللواقط، باستطاعة / 100 / كيلو واط ولمدة / 25 / سنة أيضاً.

وفي السويداء، ولمدة / 25 /سنة أيضاً منحت الوزارة ترخيصاً آخر للسيد ( واثق حسن أبو سعد ) لإقامة مشروع توليد بالطاقة الشمسية واللواقط الكهرضوئية باستطاعة / 150 / كيلو واط.

كما منحت وزارة الكهرباء السيدة ( هدى العشا ) رخصة توليد كهرباء عبر مشروع مرتبط بشبكة التوزيع، اعتماداً على المصادر المتجدّدة من الطاقة الشمسية واللواقط الكهرضوئية، باستطاعة / 100 / كيلو واط في محافظة ريف دمشق، ولمدة / 25 / سنة أيضاً.

ويعتقد المصرف الصناعي أن استعداده لتمويل هذه المشاريع يندرج تحت هدف واضح هو تشجيع إقامة هذا النوع من المشاريع دعماً للاقتصاد الوطني.

 وكان المصرف الصناعي أعلن في منتصف شهر أيلول من عام 2020 عن استئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء الحرفية أو الصناعية وغيرها…سيرياستيبس –

علي محمود جديد

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]