الرئيسية / اهم التصنيفات / مهندسون سقطوا سهواً..القانون يتجاهل أهم اختصاص في بلد الاقتصاد الزراعي؟؟؟
زراعة

مهندسون سقطوا سهواً..القانون يتجاهل أهم اختصاص في بلد الاقتصاد الزراعي؟؟؟

الخبير السوري:

مع بداية المفاضلة الجامعية في كل عام، يتساءل الطلبة عن واقع الدراسة في كلية الزراعة في الجامعات الحكومية، وهل تم تعديل مدة الدراسة وصفة “المهندس” التي تطلق على الخريج، باعتبار أن تسميتها لا تزال كلية الزراعة.

عميد كلية الزراعة في جامعة تشرين الدكتور طلال أمين أوضح أن نظام الدراسة في الكلية خمس سنوات ويتخرج الطالب مهندساً زراعياً وصدر قانون بذلك منذ سنوات كما يدون على شهادة الخريج إجازة في الهندسة الزراعية ولكن التسمية الحالية كلية الزراعة.

وبين عضو مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في اللاذقية ماهر ديوب أنه جاء في القانون رقم 8 لعام 2018 (قانون تنظيم مهنة الهندسة الزراعية) تسمية “المهندس الزراعي” على كل من حصل على إجازة في الهندسة الزراعية من كليات الهندسة الزراعية في الجامعات السورية أو ما يعادلها، وتسمية الكلية التي تقوم بتخريج المهندسين الزراعيين بـ “كلية الهندسة الزراعية”، والمهنة التي يعمل الخريجون منها بـ “مهنة الهندسة الزراعية”. لافتاً إلى أن مجلس تنظيم الجامعة لم يقم بتعديل القانون الخاص به ليتوافق مع القانون رقم 8، ولم تسم كلية الزراعة في المفاضلة العامة في العام الدراسي اللاحق بكلية الهندسة الزراعية، وقد تم التنسيق مع رئيس الحكومة السابق الذي وعد بالحل، لكن قانون تنظيم الجامعات لم يتغير بعد….البعث