خبير اقتصادي ومسؤول حكومي يكسر جدار الصمت حول دعم الأغنياء من حساب الفقراء..

الخبير السوري:

أخرج الخبير الاقتصادي الدكتور حيان سلمان، الخلل الهائل في منظومة الدعم، من دائرة الصمت إلى مضمار العلن..مطالباً بالإسراع نحو معالجات جذرية لآليات الدعم الحكومي المفترض أنها موجهة لمن يستحق من المواطنين.

 وليس انطلاقا من موقعه كمعاون لوزير الكهرباء بل باعتباره محللا اقتصاديا وسياسيا .. يرى الدكتور سلمان صاحب نظرية ” الإدارة المثلى لنقص الموارد “..أنّه لا يمكن الاستمرار بكل هذا الدعم لقطاع الكهرباء الذي يستأثر به الأغنياء قبل الفقراء .. وقال: دعم الطاقة في سورية هي هبة للأغنياء على حساب الفقراء وبالتالي لابد من وضع الإصبع على الجرح والعمل على استئصال هذا الدعم السرطاني العشوئي الذي يبدأ بليرة بينما الكلف صارت مرتفعة جدا .

وأضاف: لن يحصل تفوق في قطاع الطاقة ولن يكون هناك اندفاع للاستثمار في الطاقات المتجددة اذا لم يتم اعادة النظر ولو تدريجيا بالدعم المقدم للكهرباء الذي وصل الى مرتبة 500 مليار ليرة .

مؤكدا أنه لن يأتي مستثمر الى الطاقات المتجددة إذا لم يكن هناك سوق قائم على  قانون للعرض والطلب.

فلا بدّ من ان ننهي فكرة ” البلاش ” التي يستفيد منها الاغنياء واصحاب الاموال مؤكدا أن الدعم يجب ان يطال الفقراء ومحدودي الدخل وهو ما يجب أن نبدأ به منذ الآن .

ويتساءل مراقبون إن كان حديث الدكتور سلمان، اشارة للبدء باعادة النظر بدعم الطاقة خاصة وانّه كان هناك توافق على أنّ رخص سعر الكهرباء هو الذي لايشجع المستثمرين لانتاج الكهرباء المتجددة .

على كل إذا كان هناك قدرة على التعامل مع الكهرباء بالشكل الذي يتم توجيه الدعم فيها نحو المستحقين كما حصل في المشتقات النفطية والغاز فلما لا .. ؟

حديث معاون وزير الكهرباء جاء خلال الاجتماع الذي شهدته وزارة الكهرباء أمس حول الطاقات المتجددة برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]