وافق على إطلاق خدمة البث التلفزيوني عبر الأنترنيت..مجلس الوزراء يقونن الاتفاق بين المنشآت السياحة والدوائر المالية

 

 

دمشق – الخبير السوري

 

قرر مجلس الوزراء في جلسته أمس تشكيل لجنة إشراف عليا لصياغة خطة التنمية البشرية بشكل كامل،  وتحديد المتطلبات المالية، وإشراك بيوت الخبرة ومراكز الأبحاث والمختصين والأكاديميين في إعدادها للخروج بخطة تنمية بشرية متميزة وشاملة تحقق المتطلبات والأهداف التي يحتاجها الإنسان السوري، وذلك ضمن سياق مشروع خطة التنمية البشرية المعد من قبل لجنة التنمية البشرية في مجلس الوزراء. كما قرر المجلس تشكيل بعثة تفتيشية من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية، لدراسة آلية توزيع المحروقات في محافظة ريف دمشق وتحقيق العدالة بين محطات الوقود.

وصادق المجلس على الشروط الفنية والقانونية والمالية لإطلاق خدمة البث التلفزيوني ضمن باقات تلفزيونية عبر الانترنت “iptv” من قبل وزارة الإعلام، ووزارة الاتصالات والتقانة، الأمر الذي سيمكن الشركات الراغبة بتقديم هذه الخدمة تقديم طلباتها لوزارتي الإعلام والاتصالات ضمن شروط محددة.

تكثيف

وطلب المجلس من جميع الوزراء تكثيف الجولات الميدانية المفاجئة على المديريات والهيئات التابعة لكل وزارة، والاطلاع على واقع العمل بشكل حقيقي، ولقاء المواطنين والموظفين  بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين. ودعا المجلس وزارة الإدارة المحلية والبيئة إلى تشكيل فريق عمل لتقييم واقع عمل بلديات محافظة ريف دمشق من ناحية الأداء، وإنجاز المشروعات ومستوى الخدمات العامة ومخالفات البناء وإعداد تقرير يقدم إلى الجهات المختصة حول هذا الموضوع. إضافة إلى الاهتمام بانجاز المناطق الصناعية في المدن بالمحافظات، والمواءمة مع متطلبات قانون الحراج، ووضع تصور لتسهيل إشادة هذه المناطق.

وكلف المجلس وزارات التنمية الإدارية والتعليم العالي والاتصالات والتقانة وهيئة التخطيط والتعاون الدولي، بمتابعة واقع هيئة الطاقة الذرية ومناقشة وضعها بشكل شفاف لجهة التقييم المهني والكمي والنوعي للكوادر البشرية والبنى التحتية الموجودة، ووضع رؤية قابلة للتنفيذ وفق برنامج زمني واضح للانتقال بواقع الهيئة إلى الأفضل. وناقش المجلس واقع المديرية العامة للمصالح العقارية وضرورة إصلاحها نظرا لصلتها المباشرة بحياة وممتلكات المواطنين، وأهمية تقديم الخدمات اللائقة والميسرة والمبسطة لهم، ودعم مشروع الأتمتة الذي تقوم به المديرية حتى إنجازه بشكل كامل. وكلف مجلس الوزراء وزارات السياحة والزراعة والإصلاح الزراعي والإدارة المحلية والبيئة والاقتصاد والتجارة الخارجية بتأمين الأرض اللازمة للاتحاد العام للحرفيين  بهدف الحفاظ على الحرف التقليدية والتراثية التي تتميز بها سورية.

آلية جديدة

وتوقف المجلس عند السياحة الدينية ووافق على الآلية الجديدة التي وضعتها وزارة السياحة وتتعلق باستقدام الزوار بالتنسيق مع وزارة الداخلية والوزارات المعنية وخاصة بما يخدم رفع مستوى الخدمات المقدمة للزوار وجودتها منذ الاستقبال وحتى مكان الإقامة و الزيارات وذلك عن طريق الشركة السورية للنقل والسياحة.

بعد ذلك انتقل المجلس إلى مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن إعفاء السيارات المعبأة من الغرامات المالية التي استوجبت الظروف الحالية تعبئتها لاستخدامها حسب الحاجة, ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإعفاء هذه المركبات من الغرامات المالية المترتبة عليها ومن قيم اللوحات ورخص السير المفقودة وذلك خلال فترة التعبئة تقديرا للجهود المبذولة من قبل أصحاب هذه المركبات وتجنبا لنفقات وأعباء إضافية تترتب عليهم.

مطلب

وبين وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن مشروع القانون الذي أقره مجلس الوزراء والمتعلق بإيجاد أساليب جديدة للتكليف الضريبي للمنشآت السياحية، هو مطلب لأصحاب المنشآت السياحية، مشيراً في تصريح له عقب الجلسة إلى أنه سيتم التكليف بالتنسيق بين وزارتي المالية والسياحة واتحاد غرف السياحة، لإيجاد معايير التكليف الممكن الاتفاق عليها مع السادة أصحاب تلك المنشآت، وهذا سيسهل عمل إدارة الضرائب، ويصبح بالتالي تحقيق الضريبة لهذه المنشآت أكثر وضوحا وسهولة لأصحاب المنشآت السياحية.

نوعية

من جانبه اعتبر وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري أن جلسة أمس نوعية لجهة تقديمها رؤية إستراتيجية نوعية للمرحلة القادمة، حول آلية تحسين واقع مفهوم الإنسان والمواطنة والوطن، وأنه تم دراسة موضوع التعافي من خلال برامج نوعية ومصفوفات وضعت من قبل لجنة التنمية البشرية والعديد من الخبراء المعنيين في هذا المجال، كما تم العمل على مشروع له علاقة بالخطة الوطنية للتنمية البشرية، وإعادة بناء الكادر البشري على مستوى الوطن وليس فقط المؤسسات الوطنية، مؤكداً أن هذا الموضوع سيساعد في المرحلة القادمة على خلق قيمة مضافة لموضوع الخبرة والمهارة والمعرفة والذهنية الفكرية الواجب توفرها في الإنسان السوري الذي انتصر على أعتى مؤامرة كونية، وحقق إنجاز من خلال هزيمة هذا الإرهاب وهزيمة الجماعات المسلحة، والقادر من خلال مشروع استراتيجي وطني للتنمية البشرية على إعادة تأهيل الكثيرين من الشباب الوطني في سورية من أجل الوصول إلى برنامج نوعي ومهارة نوعية تحتاجها المرحلة القادمة خاصة أنها مرحلة إعادة الإعمار، ومرحلة الانتقال بسورية إلى سورية المعافاة التي نتمناها.

حاجة

بدوره بين وزير النقل المهندس علي حمود أنه نظرا لظروف الحرب التي تمر على بلدنا الحبيب هناك حاجة في بعض الأحيان لتعبئة بعض المركبات وفق المرسوم التشريعي رقم 104 لعام 2011،  وبالتالي هناك أحيانا تأخر بتسديد رسوم الآليات نظرا لوجودها في مناطق صعبة، وأحيانا هناك ضياع لبعض اللوحات، وضياع لرخصة سير المركبة، لذلك تم في جلسة مجلس الوزراء الموافقة على إعفاء المركبات المعبئة في فترة التعبئة من غرامات التأخير لتسديد الرسوم السنوية، أو من الغرامات المفروضة على ضياع لوحة من لوحات السيارة، أو كلا اللوحتين، أو ضياع رخصة السير.

وأشار وزير السياحة المهندس بشر يازجي إلى الآلية الجديدة والإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة السياحة فيما يخص استقدام الزوار بالتنسيق مع وزارة الداخلية والوزارات المعنية، حيث تتضمن هذه الإجراءات منشآت الإقامة والإطعام وتحديد الحد الأعلى للأسعار ومستوى الخدمات المقدمة التي من شأنها زيادة عدد الزوار القادمين إلى سورية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]