تخريج الدفعة الأولى من ماجستير التراث الشعبي

 

دمشق – الخبير السوري:

ناقش طلاب ماجستير التأهيل والتخصص في التراث الشعبي في كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجامعة دمشق مشاريع التخرج لأول دفعة من الخريجين في هذا الاختصاص.

وبينت الدكتورة أمل حمدي دكاك المشرفة على الماجستير أن 13  طالبا وطالبة أنهوا دراسة الاختصاص خلال عامين وتقدموا بمشاريع تخرج متميزة تهدف للحفاظ على التراث الشعبي والهوية الوطنية  لاسيما في ظل المرحلة الراهنة ، علماً أن التعاون مستمر مع جميع المعنيين في التراث الشعبي . وأشارت دكاك إلى أن رسائل الماجستير شملت ” المهارات والمعارف المرتبطة بحرفة الموزاييك الخشبي الدمشقي، واللوحات التصويرية في الفن الشعبي السوري، ومعالم تراثية في أدب نزار قباني “البيت الدمشقي نموذجاً”، والعادات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات في محافظة حمص، والمسار الثقافي وتنمية التراث قلعة دمشق نموذجاً، والمراكب الخشبية في الساحل السوري، و فن العتابا في سورية، وتطور التراث الموسيقي السوري، والتراث الغنائي والموسيقي عند الشركس في سورية .

ولفتت دكاك إلى الجهد الذي  بذله الأساتذة المشرفون على هذه الرسائل في المادة العلمية مع الاهتمام والدعم التي تقدمه رئاسة جامعة دمشق وتأمين مستلزمات العملية التعليمية للماجستير نظراً لأهمية التراث الثقافي في حياة المجتمع، حيث تم اعتماد نظام ماجستير التأهيل والتخصص في التراث الشعبي في جامعة دمشق بتاريخ 17/6/ 2014.

فداء شاهين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]