لماذا طار الفروج عن موائد المواطنين فجأةً  بعد ” إسهال” في التصريحات عن انخفاض أسعار الأعلاف؟؟

الخبير السوري:

بعد أن شهدت أسعار الفروج استقراراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، وعلى عكس تصريحات أصحاب الشان بأن الفروج سيشهد انخفاضاً ملحوظاً بسبب انخفاض أسعار الأعلاف، ارتفع سعر الفروج لمستوى لم تشهده محافظة القنيطرة، فوصل سعر كيلو الشرحات ما بين 90 إلى 95 ألفاً بعد أن كان الأسبوع الماضي 64 ألفاً أي إن الفارق خلال أيام قليلة نحو 26 إلى 30 ألف ليرة، وهذا الأمر زاد من معاناة المواطن في تأمين متطلبات المعيشة، نتيجة الغلاء في العديد من المواد في الأسواق، وخاصة أننا مقبلون على عيد الأضحى المبارك، واليوم لسان حال الكثير من أبناء القنيطرة اليوم يقول وداعاً للفروج بكل أجزائه رغم الإنتاج الوفير لمداجن المحافظة.

ولعل السؤال الذي يفرض نفسه على لسان المواطن هو تبدل الأسعار بين ساعة وأخرى أو يوم وأخر، والمثير للدهشة والاستغراب عدم توحيد السعر عند الباعة وكل يغني على ليلاه، فمادة معينة وبالماركة نفسها تجدها بأكثر من سعر في المحال التجارية !

وهذه المرة لن يصدق المواطن الأسطوانة المشروخة التي يعزف عليها الكثير من المربين والتجار بارتفاع سعر الصرف والأعلاف والتي لم تعد مجدية نفعاً، فسعر الصرف ثابت منذ مدة، كما أن سعر الأعلاف في السوق المحلية أرخص من أسعار مؤسسة الأعلاف.

وبرر تجار وباعة الفروج ارتفاع الأسعار إلى رفض التجار في محافظتي حماة وحمص بيع المادة، وبالتالي البحث عن مصادر بديلة، مؤكدين أن ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن أدى لعزوفهم عن شراء المادة، ووحدها الأسر الميسورة التي تشتري الفروج بكميات ليست بكبيرة.

وبرر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالقنيطرة أحمد غنطوس لصحيفة الوطن ” خالد خالد”، ارتفاع أسعار الفروج بحالات النفوق الكبيرة للطيور بسبب الحرارة، عدا زيادة الطلب على المادة بمناسبة عيد الأضحى، مؤكداً أن المديرية تتواصل وبشكل دائم مع المربين للوقوف على الواقع.

وأضاف: إن أسعار نشرة مديرية التجارة الداخلية بالقنيطرة تراعي السعر الواقعي وأقل من أسعار دمشق وريفها، علماً أن أغلب الفروج لدى الباعة بالقنيطرة مصدره دمشق، لأنه لا يوجد مسالخ بالمحافظة.

يذكر أن عدد المداجن الإجمالي حسب إحصائيات الإنتاج الحيواني بزراعة القنيطرة المرخصة والعاملة 100 مدجنة، منها 96 لإنتاج الفروج وواحدة لإنتاج أمات الفروج واثنتان لإنتاج البيض وواحدة مفقس لإنتاج الصوص وهناك 27 مدجنة غير مرخصة عاملة لإنتاج الفروج ومفقس لإنتاج الصوص.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]