فجأة.. سعر كيلو الفروج ينخفض بحدود 5000 ليرة في الأسواق السورية..

الخبير السوري:

تهاوت أسعار الفروج بمعدل 5 آلاف ليرة وربما أكثر من ذلك لدى بعض المحال عن أسعارها التي كانت رائجة خلال الأيام العشرة الماضية.

وتتنوع الأسباب التي تقف وراء ذلك الانخفاض المفاجئ بين أسباب تعود لتوفر الأعلاف، وأخرى تتعلق بانخفاض القدرة الشرائية وتوفر أنواع مختلفة من المأكولات ذات التكلفة الأقل.

مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان أكد أن الادعاءات بخصوص توفر الأعلاف بين ليلة وضحاها، وكذلك ثبات أسعارها قد لا تكون السبب الرئيس لانخفاض أسعار الفروج، بل عدم قدرة المواطن على شراء هذه السلعة من جهة، ومن جهة أخرى يجب ألّا ننسى حلول موسم بعض المأكولات كورق العنب والفول والبازلاء، فتكاليف هذه المأكولات أقل بكثير من تكلفة شراء فروج واحد لا يزن أكثر من 1000 غرام، ومن المعروف أن المواطن في هذه الظروف يبحث عن الأقل تكلفة حتى إن كان شراء الأصناف المذكورة بقصد «المونة».

وكان سعر كيلو الفروج قد وصل إلى حدود 30 – 35 ألف ليرة في بعض أسواق دمشق خلال شهر رمضان، رغم انخفاض الطلب عليه متأثراً بتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

أما عضو لجنة مربي الدواجن شعبان محفوض فكان له رأي آخر بخصوص انخفاض أسعار الفروج، وعلى حدِّ قوله يعود السبب في الانخفاض إلى توفر الأعلاف في السوق، إلى جانب عودة الكثير من المداجن إلى العمل بعد توقف لفترة طويلة من دون أن يذكر أي معطيات إحصائية عن الدواجن التي عادت للإنتاج، لكنه لفت إلى أن المربي يبيع كيلو الفروج بسعر يتراوح بين 16.5 – 17 ألف ليرة للكيلو.

وعلى حدِّ قول مدير عام مؤسسة الدواجن، فإنّ المؤسسة العامة للأعلاف أحجمت عن توزيع الأعلاف في الوقت الحالي من دون أن يذكر الأسباب وراء ذلك.

وسجلت أسعار الفروج في أسواق دمشق خلال شهر شباط الماضي ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، تحت مبررات يسوقها تجار ومربون مرتبطة بارتفاع تكاليف الإنتاج، لدرجة أن سعر الكيلو الواحد من الفروج أصبح يوازي سعر كيلو اللحمة الحمراء.

وكان بعض مربي الدواجن توقعوا زيادة إنتاج الفروج بعد عيد الفطر المنصرم، وأن ذلك سيؤثر في أسعاره باتجاه الانخفاض، وربما صدقت توقعات هؤلاء المربين، وهو ما أكده محفوض بقوله إنّ الأسواق ستشهد استقراراً في أسعار الفروج خلال الفترة القادمة ولن يكون هناك أي ارتفاعات متوقعة.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]