” رمضان المبارك” يشعل سباق الأطباق في الأسواق… سمك البلميدا لأصحاب الدخل المحدود واللحوم الحمراء  للـ “خمس نجوم”

*  أسعار السمك “يوم بيوم”.. والبلميدا الأكثر شعبية

*  إقبال لافت على شراء السمك من باب “جود بالموجود”

الخبير السوري:

على إيقاع تمدّد شهر رمضان المبارك في أيامه الأولى، تشهد أسواق السمك في اللاذقية انتعاشاً ملحوظاً قياساً بالفترات الماضية، حيث كان الجمود يتصدّر المشهد في ظل ارتفاع الأسعار مدفوعاً بعوامل كثيرة كارتفاع تكاليف الصيد من مازوت ومستلزمات أساسية، وسوء الأحوال الجوية الذي يقعد الصيادين في منازلهم برسم تحسن الطقس.

البلميدا بوصفه السمك الأكثر شعبية لأصحاب الدخل المحدود، يستقطب الزبائن بعد أن شهدت أسعاره خلال الأيام الماضية انخفاضاً ملحوظاً حيث بيع الكيلو بسعر 9 آلاف ليرة، وذلك بعد أن وصل الكيلو خلال الفترة الماضية إلى 21 ألف ليرة.

في حسبة سريعة قائمة على المقارنة بين أسعار السمك واللحوم الحمراء والدجاج، تميل كفة التوفير والتدبير إلى السمك فمن جهة يتناسب مع الميزانية المرصودة، ومن جهة أخرى يحتوي على اليود والكثير من الفوائد الأخرى.

حسبة توفير

في سوق السمك في اللاذقية، الحركة نشطة مقارنة بالفترات السابقة، والإقبال لافت على شراء سمك البلميدا، والسبب تعزوه على عجل إحدى السيدات إلى أنه أرخص من الفروج، وتدلّل بالقول لـ”تشرين”:  كيلو الفروج بـ21 ألفاً، وكيلو الفخاذ بـ26 ألفاً، فيما يباع كيلو سمك البلميدا بـ9 آلاف ليرة، ففي الوقت الذي أستطيع فيه شراء كيلو فخاذ يمكنني شراء 3 كيلو سمك بلميدا تقريباً.

وتضيف: لن نتحدث عن اللحوم الحمراء التي باتت حلماً “للمعترين”، فقد سمعت أن كيلو الغنم يباع اليوم بسعر 80 ألف ليرة، متسائلة: من يستطيع شراء ربع كيلو لطبخة؟، هذا النوع من اللحوم بات لزبائن خمس نجوم من أصحاب الطبقة المخملية وليس للفقراء والمعترين.

أسعار “كل يوم بيومو”

إلى سوق السمك في جبلة، يعيد مشهد الإقبال إنتاج ذاته، بالرغم من قلة الأنواع المتوفرة والتي تقتصر على البلميدا والغبّص وأنواع أخرى بكميات قليلة جداً،  إلّا أن هناك حركة بيع وشراء، خاصة بالنسبة للبلميدا.

أبو إبراهيم صاحب مسمكة في سوق السمك يقول: الأسعار “كل يوم بيومو”، حسب غلّة الصيادين، فكلما زاد العرض من نوع محدد من السمك ينخفض سعره، مدللاً أنه في هذه الفترة هناك كميات كبيرة من سمك البلميدا ما أدى إلى انخفاض سعرها مابين 9 – 10 آلاف ليرة، وهناك إقبال من الزبائن.

وأكد أبو إبراهيم أنهم يسعون إلى خفض الأسعار للتخلص من جميع الكميات الموجودة لديهم لعدم وجود برادات لحفظ السمك بسبب الانقطاع الطويل للكهرباء، وعدم قدرتهم على شراء ألواح الثلج باستمرار.

من جهته، قال شادي “موظف”: لا بدّ من شراء اللحم في رمضان، ففي بقية الأيام نستطيع إقصاء اللحم لفترة معينة عن موائدنا، لكن الوضع يختلف في رمضان إذ يجب أن يتم إدخال اللحم إلى قائمة المائدة لأيام معدودات، ويضيف: السمك هو الخيار الأوفر والأنسب بين بقية اللحوم التي باتت عصية عن موائدنا.

إقبال كبير خلافاً للعادة

بدوره، أوضح سميح كوبش رئيس جمعية صيادي جبلة لـ”تشرين” أن الإقبال كبير على شراء السمك، حيث لا تصبح الساعة 12 ظهراً حتى يكون السمك قد نفد من السوق، مشيراً إلى أن ذلك يحدث خلافاً للأعوام الماضية التي كانت تغلق فيها المسامك أول أيام رمضان لعدم وجود حركة بيع وشراء، لعدم إقبال المواطنين على شراء السمك في البداية، انطلاقاً من اعتقادهم بأنه يسبب الشعور بالعطش.

وأكد كوبش إقبال الناس على شراء البلميدا لانخفاض سعره حيث وصل سعر الكيلو إلى 9 آلاف ليرة، مبيناً أن السعر يختلف بين يوم وآخر حسب العرض، فعندما تقل الكميات يرتفع السعر ليراوح بين  15- 20 ألف ليرة، مشيراً أيضاً إلى وجود كميات من سمك الغبّص حيث يباع الكيلو بين 23-25 ألف ليرة، والغساني بين 33-45 ألف ليرة.

وحسب كوبش، ساعد السمك الأهالي على الاستعاضة عن بقية اللحوم باعتباره وجبة رخيصة للجيب مقارنة بالبقية.

وتوقع كوبش أن ترتفع الأسعار خلال اليومين القادمين بسبب وصول منخفض جوي، وتحذيرهم من شدة سرعة الرياح، وخاصة الأربعاء،  مبيناً أنه في ظل هذه الأجواء لا ينزل الصياديون إلى البحر.

تشرين – صفاء إسماعيل

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]