مهارة جديدة غير متوقعة على الإطلاق يكشفها “الذكاء الاصطناعي”

تلك الصورة التي تفكر فيها بذهنك بات من الممكن تكوين صورة دقيقة عنها....

الخبير السوري

كشفت تقنية “الذكاء الاصطناعي” عن امتلاكه مهارة جديدة غير متوقعة على الإطلاق، وهي القدرة على ‏تكوين ورسم صور بمجرد اطلاعه على أفكار البشر.‏
وعرض باحثون من اليابان عشرات الآلاف من الصور التي تمكن الذكاء الاصطناعي من تكوينها من أفكار الناس، والتي تبدو مثل صور غامضة غريبة كاللوحات الزيتية.
ومن بين هذه الصور المعروضة، دمية لدب محشو، ومشهد غابة هادئ، وتشكيل غريب لسحابة.
وانتزعت التقنية المثيرة للجدل عالمياً، الصور بالفعل من عقل الشخص، بوساطة ماسح ضوئي للدماغ يحركه الذكاء الاصطناعي.
وتدرس الآلة أنماط الدماغ في رأس الإنسان، ثم توجد صورة بناء على ما يفكر فيه.
واستخدم العلماء في جامعة أوساكا اليابانية أداة الذكاء الاصطناعي Stable Diffusion، التي تستخدم الصور النصية لإنشاء المدخلات، لكن بدلاً من استخدامها الكلمات، استخدم الفريق العلمي مسحاً للدماغ من الرنين المغناطيسي الوظيفي (التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي).
والتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، من الممكن أن يلتقط تغيرات تدفق الدم في مناطق الدماغ المرتبطة بإدراك الصورة.
ومن هذا المنطلق، تمكن العلماء بالرنين المغناطيسي الوظيفي من تكوين صورة دقيقة تقريباً للصورة التي يفكر فيها الإنسان.
وتم استخدام أربعة مشاركين في الدراسة، وعرض كل منهم في النهاية مجموعة من عشرة آلاف صورة، ووجد العلماء أنها مطابقة لما ورد في عقل المشاركين بنسبة 80 في المئة.
وقال الفريق في دراسته المنشورة في موقع bioRxiv “»: لقد أظهرنا أن طريقتنا يمكنها إعادة بناء صور عالية الدقة بإخلاص دلالي عال من نشاط الدماغ البشري”.
وتابعوا: “على عكس الدراسات السابقة لإعادة بناء الصورة، لا تتطلب طريقتنا تدريباً أو ضبطاً دقيقاً لنماذج التعلم العميق المعقدة”.
ويحظى الذكاء الاصطناعي حول العالم في الوقت الحالي، باهتمام ملحوظ، خاصة بعد ظهور نظام المحادثة “شات جي بي تي” في أواخر عام 2022، وروبوتات الذكاء الاصطناعي الأخرى.
وكانت تقارير قد أفادت الأسبوع الماضي بأن بعض المحتالين استخدموا الذكاء الاصطناعي للنصب على زوجين من كندا، وذلك بتزييفهم صوت نجلهما عبر محادثة هاتفية، من أجل النصب عليهما، والحصول على أموال منهما.

المصدر: تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]