هل تعرفون كم هي الساعة الآن على سطح القمر؟

عند إعادة البشر إلى القمر سيكون هناك نظام توقيت مجرّب على سطحه

الخبير السوري

تريد وكالة الفضاء الأوروبية «ESA» تحديد المناطق الزمنية للقمر، حيث يتم تعيين البشر للعمل والعيش في نهاية المطاف على سطح القمر.
كانت الفكرة مطروحة منذ العام الماضي، لكن وكالة الفضاء الأوروبية والشركاء الدوليين يمضون قدماً في معمعة إنشاء «وقت مرجعي مشترك على القمر» تقبله جميع الدول التي ترتاد الفضاء.
وفي الوقت الحالي تعمل مهمة القمر حسب وقت الدولة التي تشغل المركبة الفضائية.
وتتطلع وكالة «ناسا» إلى عام 2025 كعام إعادة البشر إلى القمر – وهي المرة الأولى منذ أكثر من 50 عاماً، وهذا جزء من برنامج Artemis، الذي أكمل المرحلة الأولى، والجزء القادم هو Artemis II، الذي سيرسل رواد فضاء «ناسا» في رحلة حول القمر عام 2024.
وقال بيرنهارد هوفنباخ من وكالة الفضاء الأوروبية: سيكون هذا تحدياً كبيراً، حيث يستمر كل يوم 29.5 يوماً أرضياً، لكن بعد أن أنشأنا نظام توقيت للعمل على سطح القمر، يمكننا المضي قدماً بفعل الشيء نفسه بالنسبة لوجهات الكواكب الأخرى.
وقال مسؤولو الفضاء الأوروبيون: إنّ المنطقة الزمنية القمرية المقبولة دولياً ستجعل الأمر أسهل على الجميع، وذلك لأن المزيد من الدول وحتى الشركات الخاصة تستهدف القمر، مضيفين: لن يؤدي تحديد منطقة زمنية قياسية ومتفق عليها للقمر إلى تسهيل التعاون بين وكالات الفضاء حول العالم فحسب، بل يمكن أن يضمن توجيهاً وملاحة أكثر دقة على سطح القمر.
وبينما لا تحتوي المحطة الفضائية على منطقتها الزمنية الخاصة، إلّا أنها تعمل بالتوقيت العالمي المنسق، أو UTC، الذي يعتمد بدقة على الساعات الذرية.
ويساعد ذلك في تقسيم الفارق الزمني بين وكالة «ناسا» الأمريكية ووكالة الفضاء الكندية وبرامج الفضاء الشريكة الأخرى في روسيا واليابان وأوروبا.
من جانبه، قال يورغ هان كبير مهندسي غاليليو في وكالة الفضاء الأوروبية: لقد تم تحقيق قابلية التشغيل البيني للوقت والأطر المرجعية الجيوديسية بنجاح هنا على الأرض لأنظمة الأقمار الصناعية للملاحة العالمية، مضيفاً: يمكن إعادة استخدام تجربة هذا النجاح للأنظمة القمرية التقنية الطويلة المدى القادمة، على الرغم من أن ضبط الوقت المستقر على القمر سيطرح تحديات فريدة خاصة به – مثل مراعاة حقيقة أن الوقت يمر في توقيت مختلف بسبب تأثيرات الجاذبية والسرعة النوعية للقمر.
هذا، وتعمل الساعات على القمر أسرع منها على الأرض، وتكتسب حوالى 56 ميكرو ثانية كل يوم، وتحدث الدقات بشكل مختلف على سطح القمر عنها في المدار القمري، وربما الأهم من ذلك أن الوقت القمري يجب أن يكون عملياً لرواد الفضاء هناك.

المصدر: تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]