إطلاق منظومتين جديدتين لدعم التحول الرقمي

حاجة في القطاعين العام والخاص لهذه الخدمة المتقدمة

الخبير السوري

أطلقت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة اليوم العمل بمنظومتين جديدتين للتصديق الرقمي للقطاعين الحكومي والخاص.
وفي بيان لها، بينت الهيئة أن المنظومة الحكومية الجديدة للتصديق الرقمي تستخدم الخوارزمية RSA لتعمل إلى جانب المنظومة السابقة العاملة بخوارزمية ECDSA وذلك لدعم التوافقية مع مختلف المنظومات الموجودة.
وأشارت الهيئة إلى أن إطلاق هذه المنظومة يأتي لدعم عمليات التحول الرقمي ورفع مستوى أداء وأمان الخدمات المقدمة، وأن المنظومة مخصصة لإصدار شهادات رقمية للعاملين بالقطاع العام بصفاتهم الوظيفية وللجهات الحكومية بصفاتهم الاعتبارية.
وحول منظومة التصديق الرقمي المخصصة للقطاع الخاص، قالت الهيئة في بيانها : “اليوم الإثنين ٢٠٢٣/٢/٢٧ إطلاق العمل بمنظومة تصديق رقمي مخصصة للقطاع الخاص، تستخدم الخوارزمية RSA، تعمل إلى جانب السلطة الحكومية”.
وأضافت: “المنظومة مخصصة لإصدار شهادات رقمية للعاملين بالقطاع الخاص وللجهات بصفاتهم الاعتبارية”، منوهة إلى أن إطلاق هذه المنظومات يأتي لدعم عمليات التحول الرقمي ورفع مستوى أداء وأمان الخدمات المقدمة.
كما أشارت الهيئة إلى أن المنظومتين تقدمان خدمة الختم الزمني التي يمكن استخدامها من قبل أي تطبيق يستخدم للتوقيع الرقمي ولا تحتاج حالياً أي بيانات للتصديق وهي متاحة للعموم.
وفي ختام بيانها، أوضحت الهيئة أن إطلاق هذه الخدمة ليس من المهام المباشرة للهيئة لكن لعدم وجود أي مزود خدمات تصديق مرخص أصولاً من الهيئة لتقديم هذه الخدمة للقطاع الخاص حتى الآن ونظراً لحاجة بعض الجهات الخاصة لهذا النوع من الخدمات قامت الهيئة بإطلاق هذه المنظومة ريثما تتوافر جهات مرخصة تقدمها.

المصدر: الوطن

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]