حضور اقتصادي أردني لافت في دمشق وانعطافة تؤسس لأفق جديد..القطان: نتيجة واقعية للجهد المميز للدبلوماسية السورية والفريق الاقتصادي

الخبير السوري:

اعتبر وسيم القطان أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية رأى أن زيارة اتحاد الغرف التجارية الأردنية إلى سورية مع الوفد التجاري الكبير المشارك في معرض المنتجات الأردنية في دمشق هو نتيجة واقعية للجهد المميز للدبلوماسية السورية والفريق الاقتصادي وترجمة لزيارات تعزيز الثقة المتبادلة بين الاتحادين في الأردن وسورية.

وتنطلق على أرض مدينة المعارض بدمشق فعاليات المعرض الأردني للتجارة والخدمات الذي تقيمه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية ومؤسسة الجميل لتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية.

ويضم المعرض شركات تجارية أردنية من مختلف القطاعات ويحضره عدد من أعضاء الغرف التجارية الأردنية وممثلون عن المناطق الحرة وهيئة تنشيط السياحة الأردنية.

ويستمر المعرض يستمر لغاية السادس من الشهر الجاري ويشمل قطاعات التجارة والوكالات والخدمات والطاقة والطاقة المتجددة والنقل واللوجستيك والمقاولات والإنشاءات والسياحة والسياحة العلاجية والجامعات والمستشفيات والقطاع المالي والتأمين.

من جانبه قال نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس الوفد الأردني إن عدد الشركات المشاركة يتجاوز الـ 60 شركة بمجالات الخدمات والقطاعات التجارية والمستشفيات والجامعات والخدمات اللوجستية إضافة إلى 135 رجل أعمال واقتصادي أردني.

وأكد الكباريتي أن هناك لغة تفاهم كبيرة جداً بين الجانبين ولغة اتصال مبنية على بناء مستقبل جديد فهذا المعرض مختلف فهو ليس معرض صناعات وإنما معرض خدمات وتجارة لافتاً إلى سعي الجانب الأردني لبناء شراكات مبنية بتفاهم وباستراتيجية مستقبلية اقتصادية سواء على الأراضي السورية أو الأردنية.

وأشار الكباريتي إلى أن هناك اتفاقيات مشتركة كثيرة وقعت سابقاً وسيتم العمل على تنفيذها معتبراً أن وجود أكثر من رجل أعمال واقتصادي أردني يمثلون شركاتهم هو رسالة واضحة لضرورة تقوية العلاقات والعودة لأحياء الاتفاقيات وتطبيقها على أرض الواقع.

وقال ضيف الله أبو عاقوله رئيس نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية قال: جئنا من أجل التعاقد مع الشركات السورية ونؤكد أن الحكومة الأردنية قدمت كافة التسهيلات والإعفاءات من أجل انسياب البضائع السورية بأقل الكلف وبأسرع وقت ممكن ولدينا ازدياد باستيراد البضائع السورية مشيراً إلى أنه يتم تقديم تسهيلات للتجار السوريين وتسهيل دفع الرسوم وأجور الشحن والملاحة ومستعدين لتقديم كافة الخدمات لرجال السوريين.

بدوره المهندس هيثم الرواجبه رئيس قطاع الاتصالات والمعلومات في الأردن أوضح أن هذه الزيارة من أهم الزيارات التي نسعى لها منذ فترة طويلة ونحن كقطاع اتصالات لدينا خبرات واسعة في هذا المجال وهناك شركات كبيرة يمكن أن يكون هناك تعاون بهذا المجال ومشاركتنا بالمعرض لهذا الهدف للوصول لتعاون مشترك فنحن لدينا أطروحات للتحول الرقمي وتقنيات حديثة تساعد الحكومات والقطاع الخاص للتحول الرقمي.

حاتم الزعبي عضو غرفة تجارة الأردن قال: مشاركتنا في المعرض هي امتداد لتعاون اقتصادي كبير بين الأردن وسورية وهذا المعرض أقيم بالتنسيق مع غرفة تجارة الأردن لتكون التجارة دائمة وغير منقطعة مع سورية.

القطاعات المشاركة في المعرض قطاعات مهمة جداً وحيوية وهذا المعرض واعد ويمثل باكورة عمل وتعاون اقتصادي بين الغرف التجارية الأردنية والغرف السورية وإحياء للعلاقة التجارية الدائمة والتي لم تنقطع إلا بسبب الظروف التي مرت بها سورية.

رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة أشار إلى أهمية تطوير التجارة العربية البينية وخاصة مع سورية التي تشكل عمقاً استراتيجياً مع سورية وبما ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد البلدين لافتاً إلى أهمية المعرض في إقامة شركات اقتصادية بين رجال الأعمال الأردنيين وأشقائهم السوريين.

من جانبه نبيل الشرباتي عضو غرفة تجارة الأردن ومشارك بالمعرض أوضح أن إعادة فتح الحدود مع سورية سيعزز التجارة بين البلدين ونأمل أن يكون هناك توافق وتبادل تجاري كبير مع السوريين وأن يكون لنا حصة بالمشاركة بإعادة إعمار سورية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]