الحكومة السورية تصادق على تنفيذ مشروع لإعادة إعمار مناطق جنوب دمشق

الخبير السوري:

أعلنت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في الحكومة السورية مصادقتها على تنفيذ مشروع الدراسات التخطيطية والتنظيمية لمناطق الحجر الأسود والسبينة ويلدا وجرمانا والمناطق المحيطة بها، ضمن خطة إعادة الإعمار.

وقال، عبد الرزاق ضميرية مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة ريف دمشق، أنه تم اختيار المناطق كونها الأكثر تضرراً، وسيكون لها حرم لهذه المخططات التنظيمية تتراوح مساحته بين 400 و500 متر مربع، مشيراً إلى أن الكلفة التقديرية تصل إلى 800 مليون و800 ألف ليرة سورية.

وأشار ضميرية من خلال لقاء مع في تصريحات إذاعة “شام إف إم” المحلية السبت 27 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن تسليم المخططات التنظيمية سيتم بشكل كامل خلال الربع الأول من عام 2022.

وأضاف، أنه بعد إعلان مخطط التنظيم يمكن للمواطن الترخيص وفق ضابطة البناء للمخطط التنظيمي، ووفق إجراءات المرسوم التشريعي “5” لعام 1982 (قانون التخطيط العمراني).

عودة أهالي المنطقة

كانت الحكومة السورية قد أعلنت في وقت سابق من هذا العالم، بسماحها لسكان بعض البلدات في جنوب دمشق بالعودة إلى منازلهم.

إذ أعلن محافظ ريف دمشق في أيلول سبتمبر الماضي، أن الجهات الحكومية ستتسلم طلبات أهالي مدينة الحجر الأسود المتعلقة بملء الاستمارات الخاصة بعودتهم إلى المدينة، للمباشرة في تأهيل منازلهم وترميمها، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات الصلة.

وبدأت الحكومة السورية بإزالة الأنقاض وأثار الدمار في المنطقة منذ عام 2020، وأعطت أهالي المنطقة العديد من الوعود من أجل عودتهم إلى بيوتهم وممتلكاتهم.

إلا أن معظم المخططات التنظيمية التي تصدرها الحكومة، لا تراعي ظروف السكان الذين كانوا يسكنون المنطقة، ذلك لأن كثير منهم فقدوا أوراقهم الثبوتية وسندات الملكية، إضافة إلى أن قسم كبير في المنطقة لم يكن مسجل في السجل العقاري “الطابو”، ما يهدد بزوال حقوقهم العقارية.

وكالات

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]