أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم التصنيفات / مباحثات بين مدير عام “أكساد” و وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس
أكساد

مباحثات بين مدير عام “أكساد” و وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس

الخبير السوري:

بحث معالي وزير الفلاحة والموارد المائية في تونس الدكتور محمود إلياس حمزة مع سعادة المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد علاقات التعاون بين الجانبينالعنوان وسُبل تعزيزها وتطويرها في شتى الميادين والمجالات ولاسيما في مجال الاستفادة من خبرات أكساد البحثية والتطبيقية في القطاع الزراعي في تونس.

وأشاد معالي الوزير حمزة خلال استقباله سعادة مدير عام أكساد في تونس اليوم بالمشاريع البحثية والتطبيقية التي نفذها وما يزال ينفذها أكساد في معظم الدول العربية والبرامج التي تستجيب لأولويات القطاع الزراعي ومن بينها تونس، باعتباره بيت خبرة عربي متميز.

وأكد رغبة وعزم وزارته على تعزيز التعاون مع منظمة أكساد ودعم مكتبها الإقليمي في تونس، داعيا إلى إحداث شبكات بحثية تنموية لتثمين نتائج البحوث في الدول العربية وتبادل قصص النجاح والخبرات فيما بينها.

من جانبه قدم سعادة الدكتور نصر الدين العبيد عرضاً موجزاً حول أهم برامج ومشاريع المركز منبهاً إلى الإشكاليات التي تعيق النمو الزراعي في البلدان العربية ولاسيما منها تأثيرات التغيرات المناخية على مختلف مجالات القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والموارد المائية، والعمل على إيجاد الحلول البحثية التطبيقية الملائمة عبر دراسات معمقة وحقلية في مجال حصاد المياه ورفع كفاءة الري والزراعة الحافظة.

وأوضح أن أكساد عمل على تطوير أصناف القمح والشعير والبقول ذات المردودية العالية والمتأقلمة مع الصعوبات المناخية والمقاومة للأمراض، وكذلك تطوير سلالات المجترات الصغيرة من الأغنام والماعز والأعلاف والمراعي والأشجار المثمرة واستصلاح الأراضي الزراعية.

وشدد الدكتور نصر الدين العبيد على أهمية الاتفاقيات السابقة والمشاريع المنفذة من قبل أكساد بالتعاون مع وزارة الفلاحة التونسية، مؤكداً استعداد المركز لتطوير هذا التعاون ووضع كل خبراته وتجاربه تحت تصرف وزارة الفلاحة لدعم الجهود البحثية والتنموية في القطاع الزراعي في تونس، مشدداً على أهمية دعم المكتب الإقليمي لأكساد بتونس ليكون مركز إشعاعٍ على مستوى كافة الأقطار في المغرب العربي الشقيق.

وقد حضر اللقاء من الجانب التونسي السادة عز الدين شلغاف المدير العام لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى وهشام بن سالم مدير عام بمؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي وهيكل حشلاف مدير التعاون الدولي، ومن المركز العربي أكساد السيدان محمد نصري مدير إدارة الثروة الحيوانية وحافظ خليف مدير المكتب الإقليمي للمغرب العربي لأكساد بتونس.

والجدير بالذكر أن سعادة مدير عام أكساد يقوم بزيارة إلى تونس بدعوة رسمية للمشاركة في أعمال المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون من 19 – 22 من هذا الشهر.