بعد اتهامات وتحقيقات .. استقالة موظفين بالجمارك لتصفية حقوقهم المالية!

الخبير السوري:

قدّم رؤساء أقسام وكشافين في الجمارك، 7 طلبات استقالة، بينها 4 قرارات تعود لرؤساء أقسام، و3 تعود لعاملين في الجمارك بصفة كشافين، بعد صدور قرارات سابقة بكف اليد بحق مقدمي الاستقالة، خلال التحقيقات معهم والتي أدت لتوقيفهم قبل إخلاء سبيلهم.

ووفق صحيفة الوطن المحلية، فإن مدراء في الجمارك (لم تذكر أسمائهم أو عددهم) رجحوا، «أن تكون قرارات الاستقالة التي (أشرها وزير المالية) هي من باب تصفية الحقوق التقاعدية والمالية لهم».

( لكي يحصلوا على حقوقهم التقاعدية !! )

وذكرت الصحيفة أنه رغم إشارة الترجيحات إلى أن تلك الاستقالات، تمثل نهاية المطاف في التحقيقات التي جرت مؤخراً، إلا أن ملف المخلصين الجمركيين مازال مشتعلاً، بحسب تعبير الصحيفة، مشيرة أن التوقيفات طالت عدداً جديداً من المخلصين الجمركيين، ليصل عدد من خضعوا للتحقيقات والتوقيف، 8 مخلصين بينهم 4 ما يزالون قيد التوقيف، مع صدور قرارات حجز احتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة بحق بعضهم.

عاملون في الجمارك لم تذكر الصحيفة اسمهم، قالوا إن التحقيقات اتسعت لتطال بعض التجار، وهناك تاجر قيد التوقيف حالياً، في حين ذكرت الصحيفة أن كل من التقتهم تحفظوا ولم يريدوا التوسع في الحديث حول الموضوع، «مع توافق حول أن يكون وراء هذه التحقيقات مخالفات تتصل بالبيانات الجمركية والكشف عن البضائع والتدقيق بالبيانات المرفقة بها وأن هناك تقصيراً من بعض الكشافين أثناء تنفيذ مهامهم».

إقرأ أيضاً :  أسلحة روسية متطورة لاختراق الجدران والمركبات في سورية

علماً أن من بين مهام الكشافين الجمركيين، التحقق من وزن البضاعة المدخلة، ومدى مطابقتها للبيانات المرفقة مع البضاعة، كالمواصفات والقيمة ومدى الحاجة إليها، والتأكد من سلامتها وصحتها ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية، وغيرها.

وكان مصدر في المديرية العامة للجمارك، قال إنه صدر قرار بنقل مدير المعلوماتية في الجمارك، إلى وزارة المالية، في حين رجح عاملين بالجمارك أن يكون هذا الإجراء، أتى على خلفية توقيف عدد من المخلصين الجمركيين والكشافين العاملين في الأمانات الحدودية.

وسبق أن قال مصدر في الجمارك، إنه ربما حدثت مخالفات سمحت بإدخال مهربات تركية وغيرها، للبلاد بطرق غير شرعية، مشيراً أنه “وربما لا تكون هناك مخالفات، والتحقيقات هي من يحدد كل هذا.

إقرأ أيضاً:

هل تذكرونه.. وفاة صاحب الضحكة العجيبة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]