الرئيسية / اهم التصنيفات / ملامح انتعاش جديدة في قطاع الاستثمار السياحي…والوزارة تدفع بمؤشرات تفاؤل كبيرة في الأفق
سياحة

ملامح انتعاش جديدة في قطاع الاستثمار السياحي…والوزارة تدفع بمؤشرات تفاؤل كبيرة في الأفق

الخبير السوري:

بدأت متوالية مؤشرات واضحة لعودة الانتعاش التدريجي إلى القطاع السياحي، عبر نشاطات مكثّفة ونتائج وصفها المتابعون بـ ” الطيبة” ترشح عن أروقة وزارة السياحة التي تشهد خلال العامين الأخيرين جهوداً مكثّفة لمعاودة إطلاق جرعات الانتعاش الجديدة في القطاع الذي كان الأكثر تأثراً بالحرب الإرهابية على سورية .

ويبدو أحد المؤشرات الهامة ذلك المتعلق بإطلاق الاستثمارات الجديدة في مختلف المحافظات..إذ سجل العام الحالي منذ انطلاقته، إصدار عدة رخص استثمارية لمنشآت سياحية في محافظات مختلفة، وهو الحرص الذي تبديه الوزارة على التوسع الأفقي والمتوازن في الاستثمار السياحي.

فقد أصدرت الوزارة – مديرية سياحة دمشق /5/ رخص تأهيل سياحي خلال شهر كانون الثاني لعام 2021 بقيمة استثمارية بلغت ثلاثمائة واثنان وتسعون مليون ليرة سورية وبطاقة استيعابية /184/ كرسي إطعام.

وشملت الرخص الممنوحة مطعمين وصالة شاي من سوية نجمتين، بالإضافة إلى /2/رخص معدلة لمطعم من سوية ثلاث نجوم و صالة شاي من سوية نجمتين.

كما منحت الوزارة – مديرية سياحة حمص /5/ استمارات تأهيل لمنشآت إطعام سياحية من سوية نجمتان بكلفة استثمارية مليارين واثنان وثلاثون مليون ليرة سورية، بطاقة استيعابية /346/ كرسي إطعام وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه.

ومنحت الوزارة – مديرية سياحة اللاذقية رخصة توظيف سياحي لفندق ومطعم من سوية نجمتين في منطقة جبلة (الدالية) بكلفة استثمارية مليارين ونصف تقريباً وبطاقة استيعابية حوالي /450/ كرسي إطعام و/20/ سرير، كما تم منح استمارة تأهيل سياحي معدلة لمطعم المحطة الأخيرة من سوية نجمتين في مدينة اللاذقية بقيمة استثمارية /350/ مليون ليرة سورية وبطاقة استيعابية /70/ كرسي إطعام، تساهم هذه المشاريع بتأمين العديد من فرص العمل لخريجي القطاع السياحي.

على التوازي تعمل الوزارة على إعادة تأهيل كوادر القطاع ورفده بقوى بشرية وعمالة ماهرة جديدة، وبالأمس وبغية إتاحة الفرصة أمام اكبر عدد من الراغبين بإتباع دورة الأدلاء السياحيين التي ستقام في مدينة دمشق ونظرا لأهميتها في رفد القطاع السياحي بالخبرات اللازمة سيتم تمديد فترة استقبال طلبات التسجيل لغاية يوم الخميس 18/2/2021 وذلك في مقر الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي بدمر .

يذكر أن الوزارة تعكف حالياً وبكثير من الاهتمام، على إعادة تفعيل كافة منشآت التدريب والتأهيل لديها، لرفد السوق بكوادر جديدة ولتأمين فرص عمل مجزية لفائض سوق العمل.