الرئيسية / اهم التصنيفات / البدء بصرف مستحقات “المعترضين” المتضررين من الحرائق
حرائق

البدء بصرف مستحقات “المعترضين” المتضررين من الحرائق

الخبير السوري:

بدأت مديرية زراعة اللاذقية عملية صرف المستحقات على المزارعين الذين تم قبول طلبات اعتراضاتهم على تعويضات الحرائق التي تعرّضت لها قرى ريف المحافظة في تشرين الأول الماضي، وتشمل عملية الصرف أيضاً المزارعين الواردة أسماؤهم في قوائم الملحق، وبحسب مديرية الزراعة فإن عدد طلبات الاعتراض بلغ 4609 طلبات، منها 1658 اعتراضاً محقاً، و1774 اعتراضاً غير محق، و1177 ملحقاً، ليكون مجموع طلبات الاعتراضات المستحقة 2835 طلباً مع الملحق.

ويبلغ إجمالي المبلغ المستحق للمتضررين 3111542400 ليرة سورية، وكانت المديرية وزعت مستحقات بقيمة 11,181 مليار ليرة سورية شملت 16843 مزارعاً في 132 قرية.

وأوضح معاون مدير الزراعة المهندس نواف شحادة أن المديرية شكّلت 6 لجان مركزية من المديرية على مستوى المحافظة لدراسة الاعتراضات، وتم تنظيم استمارات تحقق نظامية للاعتراضات المقبولة، وباشرت المديرية تسليم أصحابها مستحقاتهم وتعويضاتهم عن الأضرار.

وأشار شحادة إلى أن الذين لم تقبل اعتراضاتهم عملت اللجنة نفسها على كتابة أسباب عدم قبول الاعتراض، وكانت إما لوجود أحد الأشخاص من العائلة قبض المستحقات، أو أن لدى المتضرر أرضاً محروقة دون أشجار، أو أن الأشجار لم تصل لطور الإثمار، حيث يتم التعويض فقط عن الأشجار المثمرة المحروقة فقط.

تنظم استمارات التحقق أكثر من لجنة، حيث تعمل بداية اللجنة المكانية المكوّنة من: رئيس الوحدة الإرشادية، ومهندس القرية، ورئيس الجمعية، والمختار، والمسّاح، إضافة إلى اللجنة الفرعية على مستوى المنطقة التي تدرس البيانات الواردة من اللجنة المكانية، وتقوم بتدقيقها مع الاعتراضات، لتتم المصادقة عليها من لجنة تنفيذية، وإحالتها للمباشرة في دفع المستحقات للمزارعين المتضررين في القرية نفسها بشكل مباشر.

البعث..