أكساد يتوصل إلى البروتوكول الخاص بإكثار نخيل التمر نسيجياً..دورة تدريبية والنتائج واعدة

الخبير السوري:

بدأت اليوم في مقر منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بدمشق، فعاليات الدورة التدريبية في مجال “إكثار نخيل التمر بتقانة زراعة الانسجة”، والفوائد التطبيقية لتقانات زراعة الأنسجة ومتطلباتها، ومراحل الإكثار النسيجي لنخيل التمر والعوامل المؤثرة في نجاحها، وأمراض وآفات النخيل، برعاية معالي وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية المهندس محمد حسان قطنا.

وأكد معالي وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في كلمة له في افتتاح الدورة التدريبية، بحضور ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ومنظمة مكافحة الجوع الاسبانية، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، وكلية الزراعة ومركز التقانات الحيوية في جامعة دمشق، وحشد كبير من الخبراء العرب، أهمية التعاون بين الوزارة ومنظمة أكساد في مجالات العمل المشترك، مشيداً بالأنشطة التي تقوم بها أكساد، والنتائج العلمية التي يتوصل إليها، لاسيما في الفترة الأخيرة.

وأشار معالي الوزير إلى الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يتمتع بها قطاع النخيل، منوهاً بما يوفره من فرص عمل، ومنتجات مدرة لدخل وصناعات غذائية، ويدوية تراثية، وصيدلانية، وعلفية.

ولفت إلى أهمية هذه الدورة التدريبية في تعزيز ورفع كفاءة الكوادر العلمية والفنية السورية والعربية، مما يعود بالنفع على عمليات ومشروعات التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

من جانبه، قال السيد المدير العام لمنظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له، إن أكساد مستمر في إيلاء الدراسات والبحث العلمي وتطبيق نتائجه الأهمية التي تستحق، وباعتبارها بيت الخبرة العربي المتميز، فإنها تسعى إلى أن تقدم تقانات زراعية جديدة تخدم القطاع الزراعي، ونقل هذه النتائج الى المختصين، وإن هذه الدورة التدريبية تأتي تطبيقاً لما توصل إليه خبراء أكساد بعد جهود وتجارب علمية مكثفة استمرت على مدى سنتين، في مختبرات زراعة الأنسجة في أكساد، حيث تم تحديد بروتوكول أو طريقة العمل بدقة لإكثار نخيل التمر بطريقة زراعة الأنسجة، وهذا ما يتم للمرة الأولى في الجمهورية العربية السورية.

وأكد المدير العام لأكساد حرص المنظمة على نقل هذه التقانة الحديثة إلى الفنيين الزراعيين والخبراء العاملين في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لتمكينهم من إنتاج فسائل نخيل سلمية صحياً وقوية النمو وبمعدلات إكثار عالية جداً تصل إلى الآلاف من الفسائل، وبتكاليف مالية معقولة، وذلك لدعم زراعة النخيل في سورية وإنتاج ما يكفيها من التمور بدلاً من الاستيراد والذي يصل إلى ملايين الدولارات سنوياً.

ونوه الدكتور العبيد بأن انعقاد هذه الدورة التدريبية المهمة التي تنفذ في مختبرات منظمة أكساد المتطورة يأتي ضمن إطار التعاون العلمي والبحثي والتنسيق الكبير والمميز بين منظمة أكساد ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

تعقد منظمة أكساد هذه الدورة لصالح كوادر مختصة من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، وتستمر فعالياتها خمسة أيام، ويشتمل برنامجها العلمي التطبيقي أيضاً على تدريب عملي مكثف في مختبرات أكساد المتطورة على طرق إكثار نخيل التمر بتقانة زراعة الأنسجة، إضافة إلى تعريف المشاركين على أهم مشكلات ومعوقات زراعة الأنسجة، وتفعيلا للنقاشات المعمقة حول مختلف الموضوعات ذات الصلة، مع تحمل كافة النفقات ومستلزمات التدريب.

يقوم بالتدريب العلمي والعملي التطبيقي نخبة من خبراء منظمة المركز العربي “أكساد” ذوي الاختصاص، والكفاءة العالية على المستوى العربي والدولي.

يذكر أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (المعروف اختصاراً بـ”أكساد”) هو مركز بحوث تتعلق بالزراعة وإدارة الأراضي. أسس عام 1968 بقرار من جامعة الدول العربية ويقع مقره في دمشق.

وهو منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة بغية زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق. يشرف على عمل أكساد جمعية عمومية تتألف من وزراء الزراعة العرب الأعضاء في المركز، ومجلس تنفيذي منتخب يتألف من سبعة ممثلين عن سبع دول عربية، ويتوزع العمل فيه على عدة إدارات متخصصة، وهي:

    إدارة دراسات الأراضي واستعمالات المياه، والدراسات المائية، ودراسات الثروة الحيوانية، ودراسات الثروة النباتية، ودراسات الاقتصاد والتخطيط، والدراسات المالية والإدارية.

وتتجسد مهام أكساد في مواجهة التحدي الذي تفرضه البيئات الجافة وشبه الجافة ذات الأنظمة الزراعية الهشة فمن خلال توفير المعطيات العلمية والتطبيقية والتقنيات المتقدمة إنتاجاً واقتباساً وتطويراً بما يمكن من التنفيذ الواسع لمهام التنمية الزراعية والاجتماعية والاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية المتحددة في المناطق الجافة .

و يضطلع أكساد بمسؤولية كبيرة فيما يتعلق باستنباط أصناف جديدة من الحبوب عالية الإنتاجية تحت أحوال الجفاف وتعميمها، وتوفير المصادر الوراثية الموثوقة من الأشجار المثمرة، والمحاصيل الرعوية ، وسلالات الثروة الحيوانية الملائمة للبيئة الجافة العربية، وتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية وترشيد استعمالها، والإدارة السليمة لاستعمالات المياه المالحة والعادمة والمعالجة في الزراعة، والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر، وإعادة إحياء المناطق المتصحرة، وإنشاء قواعد معلومات لموارد المياه والأراضي فضلاً عن الثروتين النباتية والحيوانية .

ويجري أكساد بحوثه ودراساته واختباراته في محطاته البحثية المنتشرة في سورية وفي مراكز البحوث بالأقطار العربية، ويربط بين نتائج البحوث والدراسات وبين تطبيقها ونشرها عل نطاق واسع.

 كما أن الخبرات المتميزة التي راكمها ” أكساد” خلال مسيرته الطويلة والسمعة المرموقة التي حظي بها في الوطن العربي جعلت منه بيت خبرة على المستويين الإقليمي والدولي.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]