الرئيسية / اهم التصنيفات / عاودت النهوض في زمن قياسي..المؤسسة العامة للخط الحجازي تمنح أمر المباشرة لبناء فندق سياحي بمواصفات عالمية .
80X60 cm 004.indd

عاودت النهوض في زمن قياسي..المؤسسة العامة للخط الحجازي تمنح أمر المباشرة لبناء فندق سياحي بمواصفات عالمية .

* علي: عائدات بحوالي 104 مليار ليرة خلال مدة الاستثمار

الخبير السوري:

منحت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي أمر المباشرة للبدء بتنفيذ  فندق خمس نجوم على أرض العقار ٧٤٨ قنوات جادة بدمشق، بالتنسيق مع وزارة السياحة، و تم تسليم الموقع  للمستثمر للبدء بالمشروع بعد الحصول على التراخيص اللازمة من محافظة دمشق.

وكان المجلس الأعلى للسياحة قد وافق مؤخراً على المشروع، وأدرجه ضمن خطة النهوض بالبنى السياحية، لتعزيز حضور القطاع في سياق منظومة الاقتصاد، الذي كانت السياحة تستحوذ على نسبة جيدة كحصة من المساهمة في الناتج الإجمالي المحلي.

 

ولفت مدير عام المؤسسة حسنين محمد علي، إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية لتنفيذ هذا المشروع  و هي شركة الحجاز للاستثمار و بكلفة إجمالية لتجهيز و تأهيل المشروع كحد أدنى 25,441,110,000 ل س .. خمسة و عشرون مليار و أربعمائة وواحد وأربعون ألفاً و مائة و عشرة آلاف ليرة سورية

 و بنسبة16% من رقم إجمالي الإيرادات السنوية، و بما لا يقل عن    1,600,000,000ل س مليار و ستمائة مليون ليرة سورية كحد أدنى يزداد بنسبة 5% كل ثلاث سنوات،و ببدل إجمالي 103,577,000,000 ل س مائة و ثلاثة مليار و خمسمائة و سبعة و سبعون مليون ليرة سورية

 و وسطي سنوي 2,301,713,449  ل س مليارين و ثلاثمائة وواحد مليون و 713 ألف و أربعمائة وتسعة و أربعون ليرة سورية.

مع البيان بأن المؤسسة تقدم للجهة المتعاقدة الأرض فقط، بينما تقوم الجهة المتعاقدة بإجراء الدراسات الفنية والهندسية وتنفيذ كل الأعمال المطلوبة في المشروع.

والفندق سيكون من أهم المشاريع السياحية في دمشق لوقوعه في وسط العاصمة، وقربه من جميع الأسواق والمراكز الخدمية والمواقع السياحية في المدينة، حيث يطل على مبنى محطة الحجاز وساحة المرجة وسوق الحميدية وقريب من شارع الصالحية وإلى جانب البريد المركزي وعدد من البنوك.

إضافة إلى مجاورته للتكية السليمانية وسوق المهن اليدوية والمتحف الوطني وقلعة دمشق والجامع الأموي ومقام السيدة رقية ودمشق القديمة، وتوضعه في منطقة مفتوحة على ساحة رئيسية في المدينة هي ساحة الحجاز، وتوافر جميع البنى التحتية في مكان المشروع ابتداء من شبكة الصرف الصحي إلى المياه والهاتف والكهرباء.

وتمّ تصميم البناء بشكل تدريجي يبدأ من جهة محطة الحجاز على ارتفاع المحطة ويرتفع تصاعدياً باتجاه محطة الوقود ليصل إلى ارتفاع 12 طابقاً، ويتسع الفندق إلى 300 سرير، ونسبة الاستثمار التجاري من البناء الطابقي 20 بالمئة وهناك في الطابق 12 مطعم بانورامي يتسع لألف كرسي.

إضافة إلى وجود صالة متعددة الأغراض تتسع لــ500 كرسي، ومركز لرجال الأعمال ومركز صحي وناد رياضي ومسبح ومركز ترفيهي وألعاب، إضافة إلى وجود أقبية على كامل المساحة تستخدم للخدمات و4 مرائب للسيارات تحت الفندق. وتقدم للمستثمر الراغب في الاستثمار جميع التسهيلات المطلوبة، بهدف إنجاز المشروع خلال أقرب فرصة ممكنة ووضعه في الخدمة…

 80X60 cm 004.indd

سلسلة استثمارات

كما  تتابع  المؤسسة الإجراءات اللازمة لمعالجة وترميم الموجودات والأصول الثابتة العائدة لها في محافظة درعا، لوضعها بالاستثمار الأمر المعول عليه لتحقيق إيرادات كبيرة لصالح المؤسسة.

ويشير مدير عام ” الخط الحجازي” إلى أن المؤسسة  أعادت تشغيل قطار النزهة على محور الربوة دمر وصولا للزبداني،  بتعرفة منخفضة كخدمة اجتماعية تشير لعودة الأمان لهذا المحور،  وحماية أملاكها الواقعة فيه.

وتواصل المؤسسة إنجاز استحقاقات مشروعات واعدة بعائداتها، و منها مشروعها الاستراتيجي ” نقل الضواحي ” للمساهمة في حل أزمة النقل بين دمشق و ريفها و الذي تسعى لتمويله عبر شراكات محلية أو أجنبية صديقة لتخفيف العبء عن الدولة  بسبب كلفته العالية جدا و تدرس المؤسسة حالياً عرضاً من إحدى الشركات الصينية وهي شركة CRCC

أرقام

وأظهرت نتائج تتبع التنفيذ للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي  لغاية 31-10-2020

 تحقيق المؤسسة إيرادات إجمالية مقدارها 921609 /ألف ليرة سورية  تسعمائة و واحد و عشرين مليونا و ستمائة و تسعة آلاف ليرة سورية لا غير .

 في حين بلغت النفقات لنفس الفترة /   680208 ألف ليرة سورية / فقط ستمائة و ثمانون مليونا و مئتان و ثمانية آلاف  ليرة سورية لا غير .

في حين بلغ فائض الموازنة  241401 ألف ليرة سورة فقط مئتان وواحد و أربعون مليونا و أربعمائة وواحد  ليرة سورية .

هذا و قد بلغ الفائض المتاح للتنمية لنفس الفترة مبلغا و قدره 149742 ألف ليرة سورية فقط مائة و تسعة و أربعون مليوناً و سبعمائة و اثنان و أربعون ألف ليرة سورية لا غير .

 و قد نفذت المؤسسة تصنيع  25806 زوج لوحات سيارات لصالح مكاتب النقل في المحافظات بمعمل لوحات السيارات الذي تملكه المؤسسة و بإيرادات  بلغت 12514 ألف ليرة سورية فقط اثنا عشر مليونا و خمسمائة و أربعة عشر ألف ليرة سورية.

و تعمل المؤسسة حاليا على متابعة تنفيذ عقد تطوير هذا المعمل مع الجهة المتعاقدة .

و قد أعدت المؤسسة خطتها بشقيها الاستثماري و الجاري للعام 2021  و تمت مناقشة هذه الخطة في وزارة المالية و و لجنة الموازنة بمجلس الشعب  بانتظار صدور قانون الموازنة العامة للبدء بإجراءات تنفيذ هذه الخطة .

يذكر أن المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي هي مؤسسة ذات طابع اقتصادي تدير أملاكها وفق مرسوم إحداثها و الذي يتضمن إدارة و استثمار الخطوط الحديدية الضيقة جنوب الجمهورية العربية السورية و إدارة أملاكها المنتشرة في دمشق و ريفها و محافظة درعا كما تدير ورشاتها الإنتاجية و منها معمل تصنيع لوحات السيارات و هو المعمل الوحيد في القطر لصناعة هذه اللوحات .

 وتمكنت خلال الحرب الظالمة على سورية من الاستمرار بعملها و تحقيق أرباح جيدة  رغم الأضرار الكبيرة التي أصابت أصولها الثابتة و أدت لخروج كثير من استثماراتها من الاستثمار

 و تمكنت إدارتها التي سعت لاجتراح الحلول وتأمين ظروف الاستمرار في الإنتاج  , كنقل معمل لوحات السيارات لمنطقة آمنة  من الاستمرار بالإنتاج و تلبية حاجات مديريات النقل في المحافظات

 وأيضا تابعت استثمار العقارات الجارية بملكيتها في المناطق الآمنة و حصولها على بدلات استثمارية أفضل.