الرئيسية / أسواق / دراسة لرفع سعر الدخان المحلي قليلاً
دخان سجائر تبغ

دراسة لرفع سعر الدخان المحلي قليلاً

الخبير السوري:

كشف وزير الصناعة زياد صباغ عن وجود دراسة قد تفضي لرفع سعر الدخان الوطني قليلاً، قائلاً “كلفنا المؤسسة العامة للتبغ بإعداد دراسة لآلية توزيع الدخان الوطني، ومن الممكن أن يتم رفع السعر قليلاً”.

وجاء كلام الوزير خلال جلسة “مجلس الشعب”، معلناً عن اتفاق تم مع الجانب الروسي لإحداث خط إنتاج الجينز في اللاذقية، بعدما تم التوافق على العرض المالي وبانتظار توقيع العقد النهائي، وفق ما نقله عنه موقع “الوطن”.

ولفت الوزير إلى أن القطاع الصناعي العام ربح 48 مليار ليرة منذ مطلع العام الجاري، فيما ربح 17 مليار ليرة العام الماضي، وذكر أن العديد من المستثمرين السوريين قدموا عروضاً لترميم بعض المنشآت الصناعية، ويتوقع أن ترى النور قبل نهاية العام.

وبلغت مبيعات المؤسسات التابعة لـ”وزارة الصناعة” منذ بداية العام ولنهاية تشرين الأول الماضي، 343.13 مليار ليرة سورية، وربحت منها 48.9 مليار ليرة سورية، بزيادة 31 مليار ليرة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتبع لـ”وزارة الصناعة” 8 مؤسسات هي “مؤسسة الصناعات الهندسية”، “الصناعات النسيجية”، “الصناعات الكيميائية”، “الصناعات الغذائية”، “الأسمنت ومواد البناء”، “حلج وتسويق الأقطان”، “مؤسسة السكر” و”مؤسسة التبغ”.

وفي مطلع أيلول 2020، أعلن معاون مدير مؤسسة التبغ قتيبة خضور، رفع سعر علبة السجائر الحمراء الطويلة من 300 إلى 500 ليرة، والحمراء القصيرة أصبح سعر العلبة 400 ليرة، مبرراً ذلك بارتفاع كلف الإنتاج وزيادة سعر شراء التبغ من الفلاحين.

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.

واتفقت مؤسسة التبغ مؤخراً مع “المؤسسة السورية للتجارة”، على بيع علب الدخان الوطني ضمن صالاتها، وتم تخصيص علبتي دخان (باكيتين) لكل شخص، بسعر 300 ليرة لكل علبة من نوع (الحمراء).

وجاءت خطوة توفير الدخان الوطني عبر منافذ السورية للتجارة، بعد ارتفاع سعر الدخان الأجنبي وازدياد الطلب على الوطني بمقدار 10 أضعاف، فاستغل بعض الباعة والأكشاك الأمر ورفعوا سعر مبيع العلبة.

واعتمدت “المؤسسة العامة للتبغ” مؤخراً أسعار استلام محصول التبغ من الفلاحين لموسم 2020 – 2021، وذلك بعد رفعها عن أسعار الموسم الماضي بين 25 – 66% للكيلو حسب الصنف.