الرئيسية / اهم التصنيفات / عودة اللحم الأبيض إلى موائد السوريين قريبة على ذمة خبير ..
مداجن

عودة اللحم الأبيض إلى موائد السوريين قريبة على ذمة خبير ..

الخبير السوري:

غادرت مادة اللحم الأبيض (الفروج) موائد كثير من  السوريين اللذين لا يستطيعون شراءها بعد الارتفاع الجنوني في أسعار المادة حيث لا تزال أسعار منتجات الدواجن مرتفعة متجاوزة قدرة المواطن الأمر الذي يتطلب البحث بشكل فعلي للوصول إلى حلول تساهم في تخفيض أسعار هذه المنتجات وهذا مرتبط بتخفيف تكاليف التربية وبزراعة الأعلاف محلياً خاصة أن استيراد الأعلاف يزيد من الأعباء والتكاليف.
الخبير في الإنتاج الحيوان المهندس عبد الرحمن قرنفلة أوضح بهذا الخصوص أن تخفيض 70 % من تكلفة إنتاج منتجات الدجاج على الأقل عّما هو عليه الان يعتمد على عاملين رئيسين الأول تحسين الإنتاجية ورفع مستواها إلى مستويات الدول الأقل تكلفة وهذا الموضوع يدخل تحت بند تخفيض معدّل نسبة النفوق بالقطعان المرباة على مدار السنة إلى ما يقـل عن 5 %، وتخفيض عامل تحويل العلف إلى ما دون 1.7، وتحسين إنتاجية أمات التسمين إلى ما يزيد على 135 صوصاً لكل أم بدأت بالإنتاج. لافتاً إلى أن الوصول إلى هذه المعدّلات يخفّض تكلفة إنتاج كيلو دجاج التسمين 30% عمّا هي عليه اليوم.
والعامل الآخر بحسب قرنفلة يتمثل بتخفيض الـ 40 % المتبقية وهذا يعتمد على إمكانية إنـتاج مواد علفية أقّــل سعـراً مـن تكلفة استيرادها. معتبراً أن تخفيض تكلفة إنتاج منتجات الدجاج يعتمد على تخفيض تكلفة الأعلاف التي تعتبر العامل الرئيسي في ارتفاع الأسعار.
وخلص قرنفلة إلى أن الحلول تكمن في تبني برنامج وطني لتنمية وتطوير زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا من خلال قيام مراكز البحث العلمي والجامعات باستنباط أصناف عالية المردود وأقل احتياجاً للماء وتوليد وسائل زراعة هذه المحاصيل بأقل قدر ممكن من مياه الريّ كون الري عملية مكلفة بيئياً واقتصادياً، خاصة في الأماكن التي تكون فيها مصادر المياه جوفية وعميقة مؤكداً ان انتاج الاعلاف محلياً يساهم بخفض تكلفة تربية الدواجن ويقلل من الاستيراد الأمر الذي يخفض من أسعار منتج الدواجن.

المصدر : الثورة