أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم التصنيفات / الطلاب أمام 6 خيارات للتسجيل في برامج التعليم المفتوح
جامعات

الطلاب أمام 6 خيارات للتسجيل في برامج التعليم المفتوح

الخبير السوري:

أعلن مركز التعليم المفتوح بجامعة دمشق عن أنواع المفاضلات التي يمكن للطلاب التقدم إليها في برامج التعليم المفتوح، وذلك حين صدورها، وتشمل مفاضلة الطلاب السوريين ومن في حكمهم من حملة الشهادة الثانوية العامة، ومفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل بموجبها ما لا يزيد على خمسة طلاب في كل برنامج من برامج التعليم المفتوح.

وفي بيان للمركز في صفحته الرسمية، يمكن التقدم إلى مفاضلة الطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم 218 تاريخ 26/6/2018، من العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر مُعادية، وهم: أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30% ولا تزيد على 35% من العسكريين المجندين والاحتياط، وأبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70%، وأبناء المفقودين وأزواجهم، حيث تثبت هذه الحالات لهذه المفاضلة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً وفق القوانين والأنظمة المعتمدة لديها، إضافة إلى مفاضلة أبناء المواطنات السوريات، ومفاضلة الطلاب العرب والأجانب.

وأكد المركز أنه يتم التقدم للمفاضلات التي وردت على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي درجة التربية الدينية وطي إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة شهادة الثانوية ( نظام حديث).

كما تشمل مفاضلة حملة شهادات المعاهد التقانية التي يتقدم لها حملة شهادات المعاهد التقانية بالاختصاصات التي تشمل (إدارة- تسويق- مالية- تجارة- علوم مالية ومصرفية- إحصاء- محاسبة) في حال كانت شهادتهم الثانوية فرعاً علمياً أو مهنية تجارية يحق لهم أثناء المفاضلة اختيار رغبتين هما برنامجي (المحاسبة- إدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة)، أما إذا كانت شهادتهم الثانوية فرعاً أدبياً فيحق لهم اختيار رغبة واحدة فقط أثناء المفاضلة هي برنامج (إدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة). وحملة شهادة المعهد التقاني القانوني يحق لهم اختيار رغبة واحدة هي برنامج (الدراسات القانونية)، وحملة شهادة معهد الفنون النسوية يحق لهم اختيار رغبة واحدة هي برنامج ( رياض الأطفال).

هذا وتتم مفاضلة حملة شهادة المعاهد التقانية على أساس معدل التخرج من المعهد، ويحق لحملة الشهادة الثانوية القديمة أو حملة شهادة المعهد القديمة بالاختصاصات التي وردت سابقاً بالتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح، كما لا يوجد شرط بالنسبة لعمر المتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح.

يشار إلى أنه لم تصدر حتى تاريخه مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2020 -2021، علماً أن المفاضلة تصدر بعد الانتهاء من مفاضلة التعليم الموازي…الوطن