258 تريليون دولار حجم الدين العالمي في قفزة غير مسبوقة !!!

الخبير السوري:

قال معهد التمويل الدولي إن الدين العالمي شهد ارتفاعاً حاداً إلى مستوى قياسي عند 258 تريليون دولار في الربع الأول من 2020، في ظل توقف الأنشطة الاقتصادية في أنحاء العالم لاحتواء الجائحة المستجدة، مضيفاً أن معدلات الدين في صعود.

وقال المعهد، الذي يمثّل البنوك والمؤسسات المالية العالمية، في تقرير له: إن معدل الدين للناتج الإجمالي في الربع الأول قفز بما يزيد على 10 نقاط مئوية، في أكبر زيادة فصلية على الإطلاق، ليصل إلى 331% وهو مستوى قياسي.

ورغم أن زيادة مستويات الدين كانت أقل بكثير من متوسطات الزيادات الفصلية المسجلة بين 2015 و2019، فإن وتيرة تراكم الدين العالمي على الحكومات والشركات والمؤسسات المالية تسارعت منذ آذار.

وقال المعهد إن إجمالي إصدار الدين سجّل رقماً قياسياً «مذهلاً» في الربع الثاني بلغ 12.5 تريليون دولار، مقارنة بمتوسط فصلي بلغ 5.5 تريليون في 2019. وأوضح أن 60% من الإصدارات جاءت من حكومات. وأضاف التقرير: رغم أن ارتفاع مستويات الدين يثير المخاوف بشأن إمكانية خدمة الدين، فإن أكثر من 92% من الدين الحكومي عند التصنيف الاستثماري.

وفي سياق ذي صلة، أفاد بحث جديد بأن عشرات الأسواق الناشئة والمبتدئة ستواجه على الأرجح اضطرابات شديدة في الأشهر المقبلة، في الوقت الذي يجري فيه تخفيف إجراءات العزل العام التي فُرضت للسيطرة على الجائحة وتضرب فيه الآثار الاقتصادية الوخيمة داخل البلاد.

وقالت شركة تحليل المخاطر العالمية فيريسك مابليكروفت إن 37 دولة في خطر، معظمها تتركز في أفريقيا وأميركا اللاتينية، بما في ذلك نيجيريا والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وفنزويلا وبيرو. وهناك دول هزتها احتجاجات في الأيام القلية الماضية إذ زادت حالة عدم الرضا إزاء الحكومات.

ويأتي ذلك بعد تراجع الاضطرابات في الأسواق الناشئة والمبتدئة في آذار بحسب مشروع بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثها، بعد تطبيق واسع النطاق لإجراءات العزل العام.

وسجلت ديون الأسواق الناشئة دخول تدفقات بقيمة 1.9 مليار دولار، وهي أكبر قيمة في خمسة أسابيع، بينما سجلت صناديق السندات الحكومية التي تُعتبر ملاذاً آمناً نزوح تدفقات بواقع ثلاثة مليارات دولار. وقال بنك الاستثمار إنه في الأسبوع الذي انتهى في 15 تموز الحالي، استقطبت صناديق السندات 9.3 مليارات دولار، بينما تلقّت صناديق الأسهم تدفقات بقيمة 4.8 مليارات دولار. وتبعد الأسهم العالمية 6% عن ملامسة مستوى قياسي جديد مرتفع.

المصدر : البعث

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]