حرب النفط كلفت النظام السعودي ثمناً باهظاً في شهر واحد

الخبير السوري:

كلفت حرب أسعار النفط النظام السعودي 12 مليار دولار أمريكي، في شهر واحد، حيث انخفضت قيمة صادرات النفط في نسيان الماضي بنسبة 65.4 بالمئة (45 مليار ريال سعودي)، مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، وفق موقع “أويل برايس”.أظهرت بيانات رسمية، أن قيمة صادرات السعودية من النفط انخفضت 65.4 بالمئة في نيسان مقارنة مع نفس الشهر قبل عام.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء إنه مقارنة مع آذار تراجع إجمالي الصادرات، بما في ذلك صادرات السلع غير النفطية مثل المواد الكيماوية والبلاستيك، 23.5 بالمئة أو نحو ثلاثة مليارات دولار.
وفي ظل انخفاض أسعار النفط والطلب عليه، هوت قيمة صادرات النفط السعودية في الربع الأول من العام 21.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 40 مليار دولار، ما يعادل تراجعا بنحو 11 مليار دولار بحسب ما أظهرته بيانات في وقت سابق من الشهر الجاري.
وقرر النظام السعودي إغراق السوق بالنفط بعد انهيار محادثات أوبك بلس في آذار الماضي، حيث صدر 10.237 ملايين برميل يوميا في نسيان الماضي.
وقال صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إن السعودية أكبر مُصدر في العالم للنفط، قد تشهد انكماش اقتصادها بنسبة 6.8 بالمئة في العام الجاري.
ويقول محللون إن انهيار الأسعار ستكون له عواقب واسعة النطاق، من تراجع الإيرادات في الاقتصادات المعتمدة على الطاقة، إلى التسبب بانكماش عالمي وإعاقة مشاريع التنقيب عن النفط.
وسجّلت الرياض عجزًا في الميزانية في كل عام منذ آخر هبوط في أسعار النفط في عام 2014، وقد اقترضت أكثر من 100 مليار دولار وسحبت من احتياطياتها لسد العجز.

المصدر : الثورة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]