الرئيسية / اهم التصنيفات / توقعات بوصول استثمارات الطاقة في المنطقة إلى 792 مليار دولار خلال 5 سنوات
نفط

توقعات بوصول استثمارات الطاقة في المنطقة إلى 792 مليار دولار خلال 5 سنوات

الخبير السوري:

توقعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) أن يصل مجموع استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة إلى أكثر من 792 مليار دولار، موضحة أن استثمارات الطاقة للأعوام ما بين 2020 و2024 سجلت انخفاضاً يقدّر بنحو 173 مليار دولار.

وقالت «أبيكورب» إن الاستثمارات المخطّطة كان لها النصيب الأكبر في ذلك الانخفاض، والذي جاء نتيجة الأزمة النفطية، والأزمة المالية المحتملة التي قد تحدث في الفترة المقبلة.

وقالت شركة الاستثمارات البترولية في تقريرها «توقعات استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» لعام 2020، إنه وبالمقارنة مع تقرير توقعات استثمارات الطاقة للعام الماضي 2019 فقد قُدّر مجموع استثمارات الطاقة في المنطقة بما يزيد على 965 مليار دولار للأعوام 2019- 2023.

في المقابل؛ يشير التقرير إلى زيادة الاستثمارات الملتزم بها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 2.3% مقارنة بتراجع بلغ 6% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل كليّ، مما يعدّ مؤشراً على ارتفاع معدل تنفيذ المشاريع في دول المجلس نسبياً. وتتوقع «أبيكورب» أن تؤدي إلى إعادة هيكلة قطاع النفط والغاز والسعي لتعزيز الكفاءة قدر المستطاع وحدوث عمليات اندماج واستحواذ.

وبالنظر إلى عوامل السوق المختلفة، مثل تفاوت أسعار خامات النفط وسوق العقود الآجلة والفعلية وغيرها، ترجح «أبيكورب» أن يتراوح متوسط أسعار «خام برنت» بين 30 و40 دولاراً أميركياً في عام 2020 وعام 2021. وأضاف: «بالتالي؛ نتوقع أن يكون التعافي الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هيئة الحرف (دبليو) ومع أن الاقتصاد الرقمي والابتكار في مجال الحلول الرقمية والأتمتة سيؤديان إلى تعزيز كفاءة سلاسل القيمة، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من التساؤلات المهمّة التي ستؤثر سلباً على حجم الاستثمار، مما سيجعل التعاون بين القطاعين الخاص والعام على الصعيد الدولي عاملاً حاسماً لسدّ هذه الفجوة».

المصدر : البعث

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*