على ذمة خبير .. قانون قيصر و عقوباته ليست أكثر من وهم! ولكن ؟؟

الخبير السوري:

تتصاعد مؤشرات الحماقة الأمريكية يوماً بعد يوم و تتضح نياتها المكبوتة لافتراس الاقتصاد السوري من خلال استهداف كل مفاصل الحياة المعيشية للمواطن والعبث بأمنه الغذائي و الدوائي و كل قطاعات المجتمع الاقتصادية الخدمية والمالية والأعمال عبر قانون يزيد من الحصار و الضيق الاقتصادي للمواطن, و هذا ما لا يمكن أن يكون ,كما يرى الدكتور حيدر عباس الباحث الاقتصادي و عميد المعهد العالي للدراسات و البحوث السكاني أن عقوبات قيصر الوهمية هي عقوبات صادرة عن دولة لا يوجد أصلاً أي شكل من العلاقات معها و أن الغاية منها إمالة الشعب السوري و التأثير في حياته و تأخيرها و تحجيم دوره في العالم .
و أضاف عباس أن القانون هو تكرار لما حدث سابقاً في العراق من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء, فقاموا بسرقة نفطه مجاناً و خنقه بضعة عشر عاماً لكن الوضع لدينا مختلف تماماً.
و أشار الدكتور عباس إلى أن العقوبات يمكن إفشالها تماماً و هي أساساً فاشلة لأن محتويات السوق السورية تخلو من أي منتج أمريكي و بالتالي مقاطعته الاقتصادية لا قيمة لها و لا تشكل أزمة لنا, لأننا أصلاً نحن و من تلقاء أنفسنا نقاطع المنتجات الأمريكية .
و بيَّن عباس أنه لدينا مسوغات من أجل مجابهة عقوبات قيصر من بينها تحقيق سياسة الاكتفاء الذاتي و العمل عليها و استثمار العقوبات لمصلحتنا من خلال تعزيز المنتج المحلي و استغلال المقاطعة المفروضة علينا والعمل من أجل تطوير المنتج المحلي و زيادة فرص الاعتماد على الذات و تحقيق الأمن الغذائي بالاعتماد الكبير على الزراعة .
و أوضح عباس أن المشكلة في الداخل تتمثل في الطابور الخامس من خلال فئات تستغل الوضع لمصلحتها, ولذلك ينبغي الخروج من الدائرة الوهمية من خلال تقديم مقترحات و طرح حلول تلبي طموحات المواطن السوري.

المصدر : تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]