المصادقة على عقد تطوير وتوسيع مصب النفط بطرطوس الموقع بين وزارة النفط وشركتي أرفادا وساليزار

الخبير السوري:

تعتزم وزارة النفط والثروة المعدنية، عبر المؤسسة العامة للنفط، تطوير وتوسيع مصب النفط في طرطوس، وإنشاء منظومة جديدة لنقل النفط، وإعادة تأهيل وصيانة منظومة نقل النفط القائمة حالياً.

ومن أجل تنفيذ هذا الهدف وانطلاقاً من رغبة الحكومة في تعزيز وتشجيع المزيد من تطوير البنى التحتية للقطاع النفطي، لاسيما وأنّ منظومتي نقل النفط الخفيف والثقيل قد تعرضتا لأعمال التخريب، وتحتاجان إلى إعادة تأهيل واستبدال مقاطع جديدة وبناء خزانات جديدة، وإنشاء خطوط نقل نفط جديدة، وتطوير مصب طرطوس، وزيادة السعات التخزينية فيه، والتي تحتاج إلى قدراتٍ تمويلية كبيرة.

انطلاقاً من هذه المعطيات تعاقدت وزارة النفط والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للنفط من جهة، ومقاول عقد الخدمة من جهةٍ ثانية، والمتمثّل بشركة أرفادا السورية, وشركة ساليزار شيبينغ اللبنانية .

وقد أعرب مقاول عقد الخدمة ( أرفادا وساليزار شيبينغ ) عن رغبته في تقديم المصادر اللازمة لتنفيذ عمليات المشروع، المنصوص عليها في العقد ( والذي تحتفظ سيرياستيبس بنسخة منه ) الذي سيؤدي إلى تشغيل المنشآت الحالية التي لا زالت صالحة للاستخدام وإعادة تأهيل المتضرر منها، وتطويرها وتوسيعها لتلبي الاحتياجات النفطية في المستقبل.

هذا العقد – الذي تمت المصادقة عليه بموجب القانون رقم / 29 / لعام 2019 – أوضح في إطار أهدافه أنه تعزيزاً لنوايا الأطراف بتطوير البنى التحتية للقطاع النفطي والخبرات بشكل كامل وفعال في الجمهورية العربية السورية، توافق كل من المؤسسة ومقاول عقد الخدمة على العمل سوياً للقيام بتنفيذ عمليات المشروع وفقاً لأحكام هذا العقد، وتُسمى عمليات المشروع هذه بـ ( تطوير وتوسيع واستثمار مصب النفط بطرطوس وإنشاء منظومة جديدة لنقل النفط القائمة ) بما يحقق المصلحة الوطنية العليا، على أن يكون مقاول عقد الخدمة مسؤولاً بالتكافل والتضامن تجاه المؤسسة، أو من تفوّضه بالنيابة عنها عن تنفيذ عمليات المشروع وفقاً لأحكام هذا العقد، وعن تنفيذ خطة المشروع الموصوفة في الملحق ( ب ) وبشكل عام على مقاول عقد الخدمة أن يقوم بإعادة تأهيل واستثمار وصيانة منظومتي نقل النفط الخام الثقيل والخفيف القائمتين واللتان تحتاجان لعمليات إعادة تأهيل، أو أي خطوط أخرى، واستبدال المقاطع المتضرّرة لتحقيق استطاعة الضخ التشغيلية، وإنشاء خطوط نقل جديدة، إضافة إلى تأهيل وزيادة السعات التخزينية لمصب طرطوس، بحيث يؤمن عمليات التصدير والاستيراد للنفط الخام والمشتقات النفطية، وضمان التشغيل الآمن والمستقر للتسهيلات.

خطة المشروع

أوضح مضمون العقد أنّ خطة المشروع تتضمن في حدّها الأدنى بالقيام بالدراسات الهندسية الأساسية للمشروع بشكلٍ متكامل، ووضع خطة تأهيل شاملة لتنفيذ المشروع بمختلف مراحله وفق الحل الأمثل بالاتفاق مع المؤسسة، وتنفيذ خطة إعادة التأهيل المعتمدة، مُتضمنةً كافة الفعاليات الضرورية من توريد كافة المعدّات والتجهيزات والموارد وتركيبها واختيار وتشغيل المشروع وفق الاستطاعة المطلوبة ونصوص وأحكام العقد.

وتضمنت الخطة مشاركة المؤسسة في الإشراف على تشغيل منظومة النقل خلال مرحلة التشغيل، وتقديم الدعم الفني اللازم، كما تتضمن الخطة تنفيذ منظومة خطوط نقل النفط الجديدة والخزانات الإضافية في مصب طرطوس، وتسليم أجزاء المشروع المعاد تأهيلها أو الجديدة إلى الشركة السورية لنقل النفط أو الشركة العاملة وفق الاستطاعة المطلوبة ونصوص وأحكام العقد.

كما تتضمّن الخطة تشغيل المشروع المتكامل من خلال اتفاقية تشغيل بين الشركة العاملة والشركة السورية لنقل النفط.

وتتضمن الخطة المساعدة في تنمية المعرفة التقنية لعاملي المؤسسة والشركات المرتبطة بها بهدف تسهيل انتقال عمليات المشروع بشكل فعال وكامل.

منح الحقوق والالتزامات

بيّنت بنود العقد أنّ المؤسسة والشركات التابعة لها، تحتفظ بكافة حقوقها في ملكية منظومتي نقل النفط الثقيل والخفيف، ومصب طرطوس القائم، ولن تفسر أية مادة في هذا العقد على أنها منح أي نوع من المشاركة في ملكية منظومة نقل النفط الثقيل والنفط الخفيف ومصب طرطوس أو المادة المنقولة فيه ( في حال كانت منقولة من قبل المؤسسة العامة للنفط ) لمقول عقد الخدمة.

ومن أجل تنفيذ مسؤوليات المؤسسة المنصوص عليها في هذا العقد يحق لممثل ( ممثلي ) المؤسسة المخولة خطياً من قبل المؤسسة القيام بأعمال التفتيش على أي من عمليات المشروع، أية سجلات معنية بذلك لدى مقاول عقد الخدمة، وذلك وفقاً للممارسات الجيدة المتبعة في صناعة البترول العالمية، وتقوم المؤسسة والمقاول بتنسيق جدولة مناسبة لأعمال التفتيش هذه.

التزامات المؤسسة العامة للنفط

أوضح العقد أن المؤسسة تقوم بتأمين الأرض المخصصة واللازمة لبناء تسهيلات المشروع، وتأمين التسهيلات اللازمة من مياه وتصريف للمواد الصلبة والسائلة والكهرباء والمرافق، وحقوق الارتفاق التي يحتاجها مقاول عقد الخدمة أو الشركة العاملة بشكل معقول لأغراض عمليات المشروع، وتضعها تحت تصرف المقاول أو الشركة العاملة، ويتم تسديد أسعار المياه وتسهيلات تصريف المواد الصلبة والسائلة أو المرافق، أو حقوق الارتفاق مع المصاريف المتحققة فيما يتعلق بها بدفعها من قبل المقاول أو الشركة العاملة، وتقوم المؤسسة بمساعدة مقاول عقد الخدمة أو الشركة العاملة فيما يتعلق بتأمين وتجديد كافة تأشيرات الدخول وأذونات الإقامة أو العمل المتعلقة بموظفي مقاول عقد الخدمة أو مقاوليه الثانويين من غير السوريين، وعائلاتهم، فضلاً عن كافة التراخيص وعمليات التسجيل اللازمة لفتح مكتب فرعي في سورية والحفاظ عليه والأذون اللازمة لفتح حسابات مصرفية محلية، واستلام أذون الصرف والتصاريح من مكتب القطع أو أية هيئة معينة أخرى في سورية مما يلزم لإجراء عمليات صرف العملة قد تساعده في الحصول على كافة الإجازات الجمركية اللازمة لاستيراد أو تصدير المعدات والامدادات اللازمة للعمليات موضوع هذا العقد بما في ذلك أمتعة الموظفين الأجانب وسياراتهم وغيرها من المعدات الشخصية.

كما تلتزم المؤسسة بالمشاركة في مراجعة التصميمات الهندسية التفصيلية الصادرة عن مقاول عقد الخدمة، وكذلك المشاركة في اتخاذ الحل الأمثل فنياً واقتصادياً لتنفيذ خطة هذا المشروع .

كما تلتزم المؤسسة بالإشراف على أعمال المشروع، واعتماد الدراسات الهندسية اللازمة لتحديث المنشآت والأنظمة القائمة عند طلب المؤسسة ذلك.

وبهدف إتاحة المجال للمقاول لتنفيذ خطة المشروع وبرامج العمل والميزانيات بشكل سليم تتيح المؤسسة للمقاول الاطلاع على كافة البيانات الفنية المتعلقة بالمنطقة التي تشملها خطة المشروع، كما تزوده – حيثما أمكن ذلك بنسخ عنها بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر جميع المعلومات والبيانات المتوفرة والدراسات الهندسية الخاصة بتطوير وتحديث المنشآت القائمة والمتوفرة لدى المؤسسة.

كما تساعد المؤسسة بجميع الوسائل الضرورية الفعالة اقتصادياً وزمنياً، لتقديم المرونة التشغيلية والكوادر البشرية العاءدة لها إلى المقاول، إضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة لدخول منشآت المؤسسة والغير لزوم تنفيذ خطة المشروع.

حقوق المقاول

تشير بنود العقد إلى أن الحكومة تفوض بموجب العقد المؤسسة والمقاول للقيام بكافة أنشطة تطوير وتوسيع واستثمار وإدارة الأصول الجديدة في مصب نقل النفط بطرطوس، وزيادة السعات التخزينية فيه للتصدير والاستيراد، وإعادة تأهيل وصيانة خطوط نقل النفط القائمة وإنشاء خطوط جديدة لنقل النفط، من خلال الشركة العاملة نيابة عن المؤسسة والمقاول.

ويوضح العقد بأن مقاول عقد الخدمة مخوّل بدخول المنطقة لأغراض عمليات المشروع، وعلى مقاول عقد الخدمة أن يسجل مكتباً فرعياً في سورية لأغراض تنفيذ العقد، وهو مخوّل أيضاً بفتح حسابات بالقطع الأجنبي في الخارج والاحتفاظ بها، كما يمكنه الاحتفاظ تحت تصرفه في الخارج في حساب مفتوح لدى مصرف مراسل للمصرف التجاري السوري أو أحد المصارف الأخرى المعتمدة في سورية بالمبالغ التي قدمها مقاول عقد الخدمة بالنقد الأجنبي، ويقيد في هذا الحساب كل ما ينتج عنه من فوائد وما شاكلها من الدخل، ويكون السحب من هذا الحساب لدفع أثمان السلع والخدمات التي يتم الحصول عليها في الخارج، ولتحويل المبالغ اللازمة إلى المصرف التجاري السوري أو أحد المصارف الأخرى المعتمدة في سورية لتغطية نفقات الشركة العاملة بالليرات السورية بشأن أنشطتها في ظل هذا العقد، ويتم التحويل حسب أفضل سعر صرف متاح لأي نشاط تجاري كما هو منشور من قبل المصرف التجاري السوري في تاريخ التحويل.

ثلاثون عاماً وأكثر

تبلغ مدة العقد ثلاثون عاماً – حسب بنوده – قابلة للتمديد باتفاق الطرفين، وتقسم إلى مرحلتين :

الأولى : مرحلة إعادة التأهيل والتطوير والإنشاء الجديد .. وتبدأ من تاريخ نفاذ العقد.

الثانية : مرحلة التشغيل .. وتبدأ من تاريخ المباشرة ( تاريخ إصدار شهادة الاستلام المؤقت لجزء من المشروع من قبل المؤسسة ) وتستمر حتى نهاية مدة العقد الذي يبقى ساري المفعول اعتباراً من تاريخ النفاذ وحتى إنجاز كافة الأعمال موضوع خطة المشروع ولحين انتهاء مدة العقد أو أي تمديد له، وتسليم المشروع بشكل نهائي إلى المؤسسة أو الشركات التابعة لها وفق إجراءات استلام وتسليم يُتفق عليها بين الطرفين.

وتطرق العقد لنواحي كثيرة وهامة أخرى نتناولها في عرضٍ لاحق، وهي تتحدث عن المعايير العامة للتنفيذ، والأصول والإدارة ..سيرياستيبس – علي محمود جديد

إقرأ أيضاً:

تحسن ملحوظ في أداء الشركات في بورصة دمشق … 62 مليار ليرة أرباح قطاع الاتصالات و35 ملياراً للمصارف و1.5 مليار للتأمين خلال 2019

تحسن ملحوظ في أداء الشركات في بورصة دمشق … 62 مليار ليرة أرباح قطاع الاتصالات و35 ملياراً للمصارف و1.5 مليار للتأمين خلال 2019

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]