حل جذري لمشكلة الصرافات في المصرف العقاري..و100 صراف جديدة في الخدمة..

الخبير السوري:

كشف مدير المصرف العقاري الدكتور مدين علي أن موضوع الصرافات أثير حوله الكثير من الإشكالات ومدى تلبيته لاحتياجات الزبائن لجهة تسليم الرواتب، مبيناً أن الوضع يتعلق بخروج الكثير من هذه الصرافات من الخدمة نتيجة تعرضها للتخريب على أيدي المجموعات الإرهابية إضافة إلى العقوبات والحصار الاقتصادي وعدم القدرة على تأمين القطع التبديلية لإجراء الصيانة الأمر الذي أحدث ازدحاماً على الصرافات التي ظلت تعمل إضافة إلى وجود الكثير من الناس التي تهجرت وسكنت في المدن الآمنة الأمر الذي زاد من الكثافة على الصرافات التي هي قيد الخدمة مشيراً إلى أن المصرف قام لعلاج هذه المشكلات بتوريد100 صراف، وهي قيد التركيب والتجريب والتشغيل، وخلال فترة وجيزة جداً ستكون قيد الاستثمار والاستخدام من قبل المواطنين مشيراً إلى أن توزع هذه الصرافات سيكون في كافة المحافظات السورية إلا أن هناك الحصة الكبيرة لمحافظة دمشق من هذه الصرافات بنسبة 50? على اعتبار أنها العاصمة والأكثر كثافة سكانية وأن العدد الأكبر من الموظفين في دمشق موضحا بأن الصرافات القديمة ستتم صيانتها من خلال إبرام عقدين صيانة وبيّن علي أن الصيانة مستمرة، والصرافات العاملة ستبقى قيد الاستخدام والاستثمار، وهناك عدد بسيط منها لا يمكن إصلاحها على الإطلاق، وسيستفاد منها كقطع تبديلية لافتاً إلى أن الصرافات الجديدة تتمتع بمواصفات حديثة جداً، وفيها تقنيات عالية وسرعة في إنجاز عملية السحب التي لا تستغرق أكثر من 40 ثانية وأنها تتسع لـ 14 ألف قطعة نقدية وهي ضعف القديمة التي تتسع لثمانية آلاف قطعة نقدية، الأمر الذي سيساعد في تخديم أكبر عدد من الزبائن بسرعة أكبر وبوقت قصير.

وأشار إلى أن الصرافات الجديدة هي قيد التركيب والبرمجة لربطها مع نظام الفينسك الخاص بالبنك، وأن ذلك يحتاج لمدة عشرة أيام وبمجرد الانتهاء من البرمجة ستوضع بالخدمة.

كما أن المصرف العقاري انتهى من إتمام عمليات توزيع وتسليم الصرافات الجديدة لفروعه ومكاتبه بالمحافظات وبدأت الطواقم الفنية بتركيبها لإدخالها بالخدمة تباعاً.

وبين أنه تم تركيب 7 صرافات جديدة في صالة الإدارة العامة للمصرف تضاف إلى الـ 18 صرافاً الموجودة فيها حالياً مشيراً إلى أن المصرف يقوم بتجهيز صالة في فرعه بالمزة لتركيب 8 صرافات جديدة فيها «جداري ولوبي».

وحول خطة تركيب الصرافات أوضح أن المرحلة الأولى من الخطة تتضمن تركيب صرافات «اللوبي» لأنها أسهل من الناحية الفنية والتقنية مقارنة بالصرافات الجدارية حيث يتم تأمين الاتصال لها دون الحاجة لحجز مودم أو دارات اتصال خاصة فيما تتمثل المرحلة الثانية بتركيب الصرافات الجدارية على واجهات فروع المصرف وذلك يتطلب أعمالاً إنشائية بمواصفات معينة وسيتم تأمين الاتصال إليها عن طريق دارات الفروع.

وبخصوص تشغيل الصرافات الجديدة بين علي أن ذلك يحتاج بداية لتعريف الصراف على النظام البنكي والشبكة وربطه مع نظام المحولة الكهربائية وإجراء كل الاختبارات المالية والتقنية عليه للتأكد من سلامة عملياته المالية والفنية ومن ناحية أمن وسرية المعلومات مشيراً إلى أن هذه المرحلة تتضمن فترة اختبار تجريبية داخلية ليصار إلى وضع الصراف بالخدمة.

وأشار بيان صادر عن المصرف إلى أنه تم توزيع وتسليم 100 صراف جديد «جداري ولوبي» لمكاتبه وفروعه على الشكل الآتي.. «صافيتا 4 صرافات وحمص 9 صرافات وجبلة 5 وبانياس 2 وطرطوس 8 واللاذقية 9 وحماة 4 وفرع جامعة دمشق 8 وفرع التعاوني 6 وفرع دمر 5 وفرع الإسكان بالمزة 8 والإدارة العامة وما يتبع لها في الجهات العامة 32 صرافاً.

وكان المصرف العقاري أعلن في نهاية تشرين الثاني الماضي أنه بدأ باستلام الصرافات الجديدة من الشركة الموردة والبالغ عددها 100 صراف بناء على العقد الموقع معها.

إقرأ أيضاً:

وجه آخر لمشكلة التهريب في سورية..لقمة المواطن “تتدحرج” وراء الحدود..

وجه آخر لمشكلة التهريب في سورية..لقمة المواطن “تتدحرج” وراء الحدود..

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]