الحكومة “تقلب كيان” الجمارك السورية..وأحكام جديدة لتسعير البضائع المستوردة..

 

دمشق – الخبير السوري

تصدر القطاع الجمركي أجندة الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء حيث درس المجلس وللمرة الثانية مشروع قانون الجمارك الجديد بهدف الوصول إلى هيكلية إدارية قادرة على وضع الخطط المتعلقة بالجمارك ومتابعتها، والإشراف والرقابة على تنفيذها لرفع سوية الجمارك لتكون من أهم الهيئات العامة لسورية بعد الحرب، ووافق المجلس خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس عماد خميس على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

 

تعديلات

ويتضمن مشروع الصك التشريعي تعديلاً لإدارة الجمارك من مديرية إلى هيئة عامة، يديرها مجلس إدارة يضم في عضويته ممثلين عن كافة الجهات ذات العلاقة، كما نص على أحكام جديدة في آلية تسعير البضائع المستوردة حفاظاً على حقوق الخزينة العامة من الرسوم الجمركية، وتعديلات تخص مواضيع مختلفة تتعلق بتحليل البضائع وآلية إلزام المستورد بإعادة تصدير البضائع المرفوض إدخالها إلى القطر، ورفع مقدار الغرامات الجمركية بقصد التشدد في معاقبة التهريب والمخالفات الجمركية.

 

تكليف

وضمن سياق العمل على تأمين متطلبات مرحلة إعادة الإعمار كلف المجلس وزارات الإدارة المحلية والبيئة، والأشغال العامة والإسكان، والعدل، وضع التشريع الخاص بكل منطقة عقارية يراعي خصوصيتها ويقدم التسهيلات اللازمة لها، ويمنح السلطات المحلية دوراً مهماً في هذا العمل، مع مراعاة الإبقاء في كل منطقة على شاهد عمراني تعرض للتخريب يقدم رسالة عن فداحة العمل الإرهابي فيها وذلك بالتنسيق بين وزارات السياحة والإدارة المحلية والإعلام. كما كلف المجلس كافة الوزارات وضع خطة تدريب واضحة لكل وزارة حسب اختصاصها والحاجة لها لرفع كفاءة العاملين فيها بما يمكن كل وزارة من أداء الدور المطلوب منها. وكلف المجلس أيضاً وزارة الصناعة دراسة الجدوى والفرق من استخدام الأكياس البلاستيكية والورقية في تعبئة مادة الإسمنت، ومدى تأثيرها الإيجابي على هذه الصناعة لجهة تخزينها ونقلها خصوصاً أن الإسمنت يعتبر مادة أساسية في مرحلة إعادة الإعمار.

 

خطة

وناقش المجلس دعم بعثات الإيفاد الخارجي ومتطلبات تطوير عملها بما يمكن الموفدين من القيام بالمهام الملقاة على عاتقهم، وكذلك الأمر لعب دور حيوي في عملية الترويج الدولي لمرحلة التعافي التي تشهدها سورية على كافة الأصعدة، وطلب من وزارتي الثقافة والسياحة وضع خطة تدريب منهجية لصقل مهارات الموفدين وتزويدهم بوثائق تعريفية بجمالية البلاد.

بيان

واعتمد المجلس أعمال اللجنة الحكومية المشكلة للكشف على العقارات ذات الصفة الحراجية الواقعة ضمن المخططات التنظيمية أو المراد إدخالها ضمن المخططات التنظيمية في محافظة طرطوس وتوصيفها وبيان إمكانية الاستغناء عن صفتها العقارية.

 

روائز

كما وضع المجلس روائز ومحددات لتنظيم المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي يقيمها القطاعان العام والخاص تتضمن تنسيق هذه الفعاليات من حيث المكان والزمان والرعاية المطلوبة لأن تكون واضحة وغير عشوائية.

عرض

وقدم وزير الإعلام المهندس رامز ترجمان عرضاً حول الإجراءات المتخذة لإعادة هيكلة الوزارة والجهات التابعة لها وتفعيل دور الإعلام ولا سيما في المجال التنموي، وذلك ضمن إطار أن يأخذ الإعلام دوره الحقيقي في تعزيز قوة الدولة.

 

اختصار

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة بين وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن قانون الجمارك الجديد هو قانون عصري يناسب المرحلة القادمة، حيث تم اختصار 30 مادة منه بالمقارنة بالقانون القديم كما تم هيكلة قطاع الجمارك وإعادة النظر بالإدارة، وتوحيد المرجعية القانونية للجمارك بما يوضح آلية عمل الجمارك، وإعادة تنظيم شؤون العالمين فيها. وأشار الوزير حمدان إلى أن مشروع القانون الجديد تضمن تعديل أسس التقييم الجمركي، والسماح بتأسيس شركات للتخليص الجمركي يحق لها التعامل كشخصية اعتبارية بما يعزز ويضبط مهنة التخليص الجمركي ويرفعها من الفردية إلى الشراكة، وإعادة النظر بقيم غرامات المخالفات الجمركية بما يتناسب مع قيمة الليرة السورية وتعديل حفظ البضائع للمخازن الجمركية.

 

خطوات

بدوره أوضح وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ضرورة وضع رؤى للمناطق التي تضررت بفعل الإرهاب ومناطق السكن العشوائي بما يتيح الإقلاع بإعادة إعمار هذه المناطق، حتى لو تطلب الأمر إصدار تشريع خاص بكل منطقة، مشيراً إلى أنه تم البدء بوضع خطوات لتنفيذ تجارب نموذجية في حلب وحمص وريف دمشق من خلال تقييم المخططات التنظيمية وإعادة تطويرها. ولفت مخلوف إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن جملة قرارات وتشريعات وافق مجلس الوزراء على قسم منها والقسم الآخر في طريقه إلى الصدور ضمن حزمة قوانين لمرحلة إعادة البناء وإعادة الإعمار .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]