رفع أجور الساعات الإضافية بنسبة 100%..الحكومة تضع مجالس إدارات الجهات العامة تحت مجهر التقويم..

 

دمشق – الخبير السوري

حظي الشأن التربوي بحصة من أجندة الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء إذ ناقش المجلس مشروع مرسوم برفع أجر الساعات التدريسية الإضافية من داخل أو خارج الملاك للمدرسين بنسبة 100% للذين يكلفون بالتدريس وفق نظام التكليف المعمول به في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية بفروعها كافة، وفي جميع مدارس ومراكز التدريب المهنية لدى الجهات العامة، ووافق المجلس على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره، ويأتي هذا المشروع ضمن سياق العمل على استقرار واقع العملية التدريسية، وتحقيق الخطة الدراسية، واستقطاب الخبرات من الخريجين الجامعيين لمختلف الاختصاصات لسد النقص الحاصل في أعداد المدرسين.

إعادة

وأعاد المجلس خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خمس، مشروع قانون بتحديد اختصاصات ومهام وزارة التنمية الإدارية -وذلك بعد أن تمت مناقشته- ليصار إلى الأخذ بملاحظات الوزراء وعرضه مجددا على المجلس، ويهدف هذا المشروع إلى تأطير مهام الوزارة وتوصيفها بما يتلاءم مع محاور العمل في المشروع الوطني للإصلاح الإداري ومتطلبات تنفيذه، وتمكينها من تنفيذ مهامها بشكل سليم وتعزيز دورها في المحافظات كافة.

رؤية

واستحضر المجلس محطات زياراته الأخيرة إلى ريف دمشق، إذ طلب من وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي، والإدارة المحلية والبيئة، والموارد المائية، وضع رؤية لتعزيز دور مؤسسات الدولة الخدمية في منطقة الغوطة الشرقية لمدينة دمشق، وتطوير الواقع الزراعي، وتأمين مستلزماته من غراس وبذار وأسمدة ومياه للري. وكلف المجلس وزارات الإدارة المحلية والبيئة، والصناعة، التواصل مع غرف الصناعة والتجارة واتحاد الحرفيين، للوقوف على أسباب توقف عمل المنشآت والمحلات والورشات في منطقة القلمون والاستراحات على جانبي الطريق الدولي بين دمشق وحمص، وإعداد رؤية واضحة لإعادة تفعيل عملها من جديد، نظرا لدورها في تأمين فرص عمل وتنشيط الحركة الاقتصادية “التجارية والصناعية” في المنطقة.

تقييم

وتناول المجلس عمل مجالس إدارات الشركات والمؤسسات العامة، وطلب من الجهات المعنية إجراء تقييم لعمل هذه المجالس، ووضع رؤية تطويرية لها وتفعيلها لتكون ذراعا تخطيطيا وإداريا يسهم في نجاح عمل الشركات، وتقوم بالغرض الذي أنشئت من أجله بالشكل الأفضل، كما قرر المجلس إجراء تقييم لعمل الشركات الاقتصادية ذات الطابع الخدمي بهدف وضع خطة عمل تطويرية لهذه الشركات.

موافقة

ووافق المجلس على خطة عمل وزارة العدل ومصفوفتها التنفيذية التي تتضمن رؤيتها  لتحسين وتطوير واقع العمل القضائي في سورية بما يسهم في تعزيز الثقة به وتحقيق العدالة، من خلال محاور تعزيز ثقة المواطن بالعدالة، وتطوير العمل المؤسساتي والإدارة القضائية. وطلب المجلس من جميع الوزارات والجهات العامة أن تكون ترشيحات تعيين المدراء الفرعيين في المؤسسات وفقا لأساسيات العمل المؤسساتي وبما ينسجم مع خطة الحكومة لتطوير آليات العمل الإداري في جميع المفاصل الحكومية.

وأكد المجلس ضرورة تضافر جهود المؤسسات الحكومية والمنظمات والنقابات الشعبية ووسائل الإعلام للحد من هدر الطاقة الكهربائية ونشر ثقافة الترشيد باعتبارها ثروة وطنية ضرورية ولازمة لحياة المواطن وعصب أساسي للعملية الإنتاجية .

كانت مطلب

وأشار وزير التربية هزوان الوز إلى أن زيادة أجرة الساعة التدريسية للمكلفين من خارج وداخل الملاك للزملاء والزميلات في الميدان التربوي هو مطلب لجميع الزملاء، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، حيث أن أجر الساعة التدريسية للإجازة الجامعية الاختصاصية كانت 150 ليرة، وأصبح اليوم 300 ليرة بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك، منوهاً خلال تصريح له عقب الجلسة إلى أن هذا الأمر سيعمل على زيادة الإقبال على التدريس خصوصا أن هناك عزوف من بعض المدرسين عن التدريس والتكليف في بعض المناطق، خاصة مع تحرير الجيش العربي السوري لكثير من المناطق، وهذا سيساعد على استقرار العملية التربوية أكثر، وعلى أن تكون هناك الخبرات التربوية المطلوبة لتحقيق الخطة الدراسية، معتبراً أن هذه خطوة أولى ومع الأيام سيكون هناك خطوات أخرى لدراسة الوضع المعيشي للمدرسين وهذا نتيجة اهتمام الحكومة بالعملية التربوية.

ربط ثلاثي

تحدث وزير الكهرباء المهندس زهير خربوطلي عن بعض تفاصيل زيارته الأخيرة لإيران، مبيناً أنه تم في وزارة الطاقة الإيرانية اجتماعا مشتركا ثلاثيا بين وزارات الكهرباء السورية والإيرانية والعراقية، بشأن تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي بين الدول الثلاث من خلال خطين /400/ ك. ف، الأول يصل أرض القائم بالعراق، مرورا بالأراضي السورية، وصولا إلى محطة توليد تينة، والخط الثاني من شمال العراق تل أبو ضاهر، إلى محطة توليد السويدية بطول /42/ كم، مشيراً إلى أن هذين الخطين سينقلان من الطاقة الكهربائية بحدود /600/ ميغا واط.

ونوه خربوطلي إلى أن فائدة هذا الربط الثلاثي تكمن في تأمين التغذية الكهربائية لمحافظات دير الزور والرقة والبوكمال والمنطقة الشرقية من القطر العربي السورية إضافة إلى دعم المنظومة الكهربائية للشركة العامة السورية. لافتاً إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب العراقي بأن تقوم وزارة الكهرباء العراقي بتأهيل خط /400/ ك. ف وخط /230/ ك. ف الممتد خلال أراضيها، على تقوم وزارة الكهرباء السورية بتوصيف الأضرار التي لحقت بالجزء الذي يمر ضمن الأراضي السورية ليتم المباشرة بتأهيل هذه الخطوط ووضعها في الخدمة.

مقومات واعدة

وزير الزراعة المهندس أحمد القادري تحدث عن جولة الوفد الحكومي أمس الأول إلى منطقة القلمون بريف دمشق، مؤكداً العمل على تأمين كافة المتطلبات الخدمية والتنموية لها، خاصة وأن القلمون تزخر بمقومات تنموية واعدة سواء في مجال الطاقة حيث تتمتع باحتياطي إستراتيجي من الغاز، أم في مجال الزراعة وتحديداً الوردة الشامية، مبيناً أن الاهتمام الحكومي لحظ أهمية التوسع بزراعة الوردة الشامية، من إطلاق المشروع الوطني لنشر وزراعة هذه الوردة في المحافظات السورية، كما ووافق رئيس مجلس الوزراء على إنشاء وحدة لاستخلاص زيت الوردة الشامية.

وفي سياق متصل بين القادري أنه سيكون هناك لقاء له ووزير الموارد المائية مع سكان الغوطة الشرقية يوم السبت القادم لمتابعة وضع الموارد المائية ومياه الشرب، ومتابعة وضع المدارس في المنطقة.

تواصل

وعلى خلفية زيارة الوفد الحكومي إلى ريف دمشق بين وزير الإدارة المحلية المهندس حسين مخلوف أنه تم التأكيد من قبل مجلس الوزراء على التواصل مع كل المنشآت السياحية على طريق عام دمشق حمص، والتواصل مع أصحابها بقصد إعادة استثمارها وفتحها من جديد، وتذليل كل العوائق والصعوبات التي تعيق إعادة تفعيلها، وكذلك التأكيد على التواصل مع كل أصحاب المنشآت الحرفية والصناعية المغلقة في محافظة ريف دمشق بقصد إعادة استثمار وتفعيل وافتتاح هذه المنشآت وتذليل الصعاب أمامها، إلى جانب التأكيد على تعديل نظام ضابطة البناء للمناطق الصناعية والحرفية بقصد الاستثمار الأمثل للمقاسم، وزيادة عدد خطوط الإنتاج، وهذا ما سيتم لحظه في المنطقة الحرفية الصناعية التي تم وضع حجر الأساس لها في دير عطية، كما وسيتم لحظ نظام طابقي يسمح بمزيد من خطوط الإنتاج.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]