اجتماع سوري إيراني عراقي لإعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي

 

طهران- الخبير السوري

عقد في مبنى وزارة الطاقة الإيرانية في طهران اليوم اجتماع مشترك بين وزارات الكهرباء السورية والعراقية والإيرانية من أجل التوقيع على بروتوكول لإعادة تفعيل الربط الكهربائي الثلاثي بين البلدان الثلاثة.

ويفيد هذا الربط بإجراء تبادل الطاقة الكهربائية بين سورية وإيران والعراق فى حال الحاجة إلى ذلك.

وسيتم الربط عبر خطين الأول 400 ك ف بطول 155 كم منها 25 كم من محطة القائم حتى الحدود العراقية السورية و130 كم ضمن الأراضي السورية حتى محطة التيم والخط الثانى 230 ك ف بطول 42 كم عبر محطتى السويدية السورية وتل ابو ظاهر العراقية.

وفي تصريح لـ سانا أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن الربط الكهربائي يسهم في دعم وترميم ما خربه الارهاب بمجال الطاقة الكهربائية في سورية والعراق مبينا أنه سيتم توصيف الاضرار التي طالت هذين الخطين ووضع برنامج زمني لاعادة تفعيل الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة.

بدوره أشار معاون وزير الطاقة الايرانية لشؤءون الكهرباء هوشنك فلاحتيان الى انه ستتم دراسة هذا المشروع بين سورية والعراق خلال مدة لا تتجاوز الشهر مؤكدا دعم بلاده لعملية اعادة الاعمار في سورية و العراق وخاصة في مجال الطاقة.

من جهته أوضح معاون وزير الكهرباء العراقي عادل كاظم جريان أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على تفعيل الاتفاقيات السابقة وخاصة الخط الكهربائي الثلاثي.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]