ذكاء ضد الفساد .. والوفر 6 مليارات..

 

مع توقيع سلسلة مذكرات تفاهم مع المحافظين لتعميم العمل بالبطاقة الذكية تكون شركة محروقات “سادكوب” قد حسمت أمرها تنفيذياً لتطبيق هذا الإنجاز وتفعيله على صعيد جميع المحافظات خلال العام القادم .

وأوضح المهندس سمير الحسين مدير عام الشركة أن للبطاقة الذكية عدة إيجابيات في مقدمتها ضبط عمليات توزيع المشتقات النفطية والعمل على الحد من التلاعب والفساد الذي كان يحصل من قبل بعض ضعفاء النفوس، وبالتالي تحقيق العدالة بتوزيع هذه المواد وضمان وصول المشتقات النفطية لجميع مستحقيها من المواطنين وسهولة الحصول على الإحصائيات والعمل على بناء السياسات وفق مخطط زمني يعتمد على توفر المادة المدعومة أو المقننة 0 هذا إضافة إلى خدمات أو مواد جديدة وجميع الخدمات التي تقوم بها وزارة النفط بالاعتماد على توظيف جرحى الجيش والقوات المسلحة للعمل في مراكز ونقاط البيع بعد توفير التدريب اللازم لهم .

وأضاف الحسين أنه تم العمل بهذه البطاقة في مدينة دمشق حيث يوجد حالياً /34/ مركز لجمع البيانات من المواطنين لإصدار البطاقة الذكية إضافة إلى /10/ مراكز جوالة لجمع البيانات لموظفي جهات القطاع العام وتم البدء بالجهات العامة التالية – وزارات  ( النفط – الإدارة المحلية –التجارة الداخلية وحماية المستهلك – محافظة دمشق – المصرف المركزي – شركة محروقات – نقابة المهندسين – مؤسسة الاتصالات) حيث بلغ عدد الأسر التي سجلت في هذه المراكز حوالي /170/ ألف أسرة وتم تسليم /78500/ قسيمة مازوت تدفئة .

وقال م. الحسين أن التوزيع لمادة مازوت التدفئة على العائلات بدمشق قد تجاوز /141/ ألف  عائلة حصلت كل عائلة على /200/ ليتر مازوت للتدفئة .

أما في محافظة طرطوس فقد  بدأ العمل بها منذ الشهر العاشر من هذا العام و يوجد حالياً /13/ مركز لجميع البيانات ووصل العدد إلى /20 / مركز مع نهاية الشهر العاشر الماضي تمهيداً واستعداداً لإطلاق الخدمة فيها، وبعد طرطوس سيبدأ العمل بهذه البطاقة في محافظة اللاذقية لآليات النقل العام ومع بداية شهر تشرين الثاني 2017 سيتم العمل بالتوازي مع باقي المحافظات .

وأكد المهندس الحسين أن البطاقة الذكية تم استخدامها على عدة مراحل أولها تطبيقها على الآليات الحكومية منذ 1/7/2014 في جميع المحافظات حيث حققت وفراً وصل إلى أكثر من /6/ مليار ليرة , وفي المرحلة الثانية تم تطبيقها في محافظة السويداء على جميع آليات النقل العام والدراجات النارية منذ عام 2016 وكانت ناجحة جداً حيث بلغ عدد الآليات العاملة على البطاقة الذكية في السويداء حوالي /68/  ألف آلية تعمل على البنزين والمازوت  كما تم أتمتة /101/ محطة محروقات بحيث تم حصر الكميات اللازمة ومقدار الحاجة الفعلية للمحافظة بحيث كانت المحافظة تستهلك يومياً أكثر من /17/ طلب وكل طلب /22/ ألف ليتر وكانت المحافظة تشهد أزمات خانقة على المحطات إضافة إلى النقص في المادة ولكن بعد البدء بعمل البطاقة الذكية أصبحت المحافظة تستهلك بحدود /11/ طلب بنزين بحيث تم التخلص من الازدحام وانتهاء الأزمة من جميع مناطق المحافظة .

وفي المرحلة الثالثة التي شهدت تطبيق البطاقة الذكية العائلية والتي بدأناها في منطقة القدموس بريف طرطوس بحيث تم توزيع حوالي /14/ ألف بطاقة ذكية عائلية على عدد العائلات في المنطقة وتم توزيع حوالي مليون وسبعة آلاف ليتر من مادة المازوت للتدفئة على / 7850 / عائلة منذ منتصف الشهر الثامن من هذا العام 2017 .

وختم م. الحسين أنه تم على مستوى القطر تم توزيع مادة المازوت على أكثر من /727/ ألف عائلة لغاية 27/10/2017 وكانت الشركة قد وضعت خطة لإيصال مادة مازوت التدفئة لجميع المواطنين خاصة مع بدء فصل الشتاء والتزاحم لتعبئة المازوت .

محسن عبود

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]