خطر وشيك يهدد حقول السوريين ..بذار غير قابل للإنبات في طريقه للفلاحين..

 

لأن شهادة النفس بمائة .. وخير الأدلة الاعتراف، يحق لنا السؤال لماذا الإصرار على نسف الموضوع والعودة لطرح موضوع البذار بأنه جيد  ويصلح لأن يكون جاهزاً لتنفيذ خطة محصول الشوندر في مجال محافظة حماة فقط والبالغة 5000 هكتار في سهل الغاب، رغم أن مخبر صحة البذور في اللاذقية أكد في كتاب رسمي  بأن البذار المذكورة ليست على ما يرام وأنه فقد الكثير من حيويته، وأن زراعته تعد مغامرة حقيقية وفقاً لما قاله رئيس رابطة الغاب الفلاحية .؟! وبالتالي لا يمكن لأحد أن يحمل وزارة الزراعة مسؤولية ذلك لطالما كانت النوايا سليمة وصادقة لجهة تأمين الـ 156 طنا من بذار الشوندر في مطلع عام 2011 ، حين كانت زراعة الشوندر مزدهرة وفي أوجها ويوم كان زيادة الإنتاج تؤرق وزارتي الصناعة والزراعة.

اليوم شاءت الحرب أن  تعيق مسيرة التطور وحركة الإنتاج الزراعي ولاسيما لمحصول الشوندر ما أدى إلى تدني واضح في حيوية البذار وبخاصة ما يتعلق بوحيد الجنين، لكن أن يتم التعتيم وعدم طرح القضية بكل شفافية، فهذا يعني المضي قدماً في توريط المزارعين ببذار غير ذي جدوى، وما أردنا الذهاب إليه هو ما جاء في كتاب مدير فرع إكثار بذار اللاذقية الذي يشير بما لا لبس فيه إلى أن نسبة الإنبات في بذار الشوندر لا تزيد عن الـ 42 بالمائة ومن ثم كل العينات المقطوفة تبدأ من الصفر وصولاً إلى الـ 42 بالمائة، فما هي حكاية بذار الشوندر والبطاطا الذي تم استيرادها العام الماضي وبيعها للتجار عندما رفض المزارعون استلامها باعتبار أن سعر الطن في المؤسسة يزيد3000 ليرة عما هو لدى التجار رغم أن مصدره واحد تماماً وفقاً لمصادر مؤسسة الإكثار ذاتها. ؟

في التفاصيل يقول الكتاب المرسل من فرع إكثار بذار اللاذقية الذي يحمل الرقم 451 / ص تاريخ 7/ 9 / 2017 الموجه إلى فرع إكثار بذار حماة: …أن نسبة الإنبات في العديد من العينات صفراً… وإجمالي الكمية بمجموعتيها 1039 كغ متعدد الأجنة أعلى نسبة إنبات فيها 37 ونصف بالمائة فقط لا غير… وفي العينات الأخرى والبالغ عددها بالكيلو غرام 127055 نسبة الإنبات النهائي تتراوح بين العشرة بالمائة كحد أدنى و42 بالمائة كحد أعلى .

من ناحيته قال مدير فرع إكثار بذار حماة المهندس موفق عبود أن الكمية التي تبلغ نسبة الإنبات فيها 42 بالمائة هي 3600 كيلو غرام في باقي الكميات من العينات التي أجريت عليها التحاليل المخبرية تتراوح بين الصفر و17-و27 و39 و28 وعشرة ونصف و26 ، و إن أرادت وزارة الزراعة أن تمنح المزارعين كمية من البذار ضعف حاجة الدونم، فهذا يعني عدم كفاية البذار الذي تبلغ نسبة الإنبات فيها 24 بالمائة، وتساءل إن كان صالحاً كما يريد البعض أن يروج ويؤكد، فلماذا نقوم بغربلته ما يفقد منه الكثير من الأمور الأخرى .

من جهته أكد مصدر معني ومسؤول طلب عدم ذكر اسمه: لا يمكن لأحد أن يقبل زراعة بذار نسبة الإنبات فيها دون الـ 42 بالمائة، فهذه كارثة اقتصادية وخسائر جسيمة ستلحق بالمزارعين، ليقول رئيس الرابطة الفلاحية في الغاب حافظ سالم: ليس من مصلحة أحد زراعة بذار كل المعطيات من حوله تشي بعدم جدوى زراعته بسبب تدني نسبة الإنبات فيه لدرجة الصفر أو حتى عندما تكون نسبة الإنبات 42 بالمائة، فبذار مخزن منذ عام 2011 فقد الكثير من حيويته ليس من مصلحة أحد خسارة إضافية تلحق بالمزارعين وبالاقتصاد الوطني.

آخر ما حرر وصول كتاب لفرع إكثار حماة من الإدارة العامة لإكثار البذار جاء فيه: نظراً لقرب موعد زراعة الشوندر للعروة الخريفية يطلب إليكم توزيع بذار من أصناف هيروس 1600 كغ سنة الاستيراد عام 2011 زائد وكمية أخرى قدرها ألف ليلو غرام سنة الاستيراد عام 2010 وتوزيع 921 وحدة بذرية نسبة الإنبات صفرا و622 وحدة بذرية نسبة الانبات0.05وفقا للتحاليل القديمة والحديثة، فضلا عن إرسال كتاب آخر يؤكد على استمرار الغربلة قبل التوزيع .

محمد فرحة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]