المجلس الأعلى للتخطيط يرفع صلاحيات الوزير بصرف العقود الاستثمارية إلى 400 مليون

دمشق – الخبير السوري

أسفرت اجتماعات المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي عن جملة قرارات تصدرها تحديد الاعتمادات الاستثمارية للوزارات والجهات العامة كافة بـ825 مليار ليرة سورية في موازنة العام 2018، ورفع سقف صلاحيات الوزراء بصرف العقود إلى 400 مليون ليرة سورية للاستثماري و150 مليون ليرة للجاري، كما قرر المجلس تشكيل فريقي عمل الأول فني ومالي لدراسة واقع الأراضي المستملكة من قبل وزارة السياحة وتقديم الحلول بشأنها، والثاني يختص بالنظر في إمكانية استخدام إيرادات الفنادق المملوكة والمستثمرة لوزارة السياحة في إقامة مشاريع استثمارية أخرى.

توصية

وأوصى المجلس في ختام أعماله اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء بضرورة تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية حول المشاريع الاستثمارية التي تقدمها الوزارات إلى هيئة التخطيط والتعاون الدولي، وموافاة الهيئة بالإيرادات المحققة من الوزارات كافة، وتتبع تنفيذ المشاريع الاستثمارية كافة بشكل ربعي. وطلب المجلس من جميع الوزارات التنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة لكل المشاريع المتعلقة  بالأتمتة والأرشفة الإلكترونية وكل ما يتعلق بالمعلوماتية والتنسيق مع المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء بجميع مشاريع الطاقات المتجددة.

دعم وتأهيل

وفي سياق متصل استكمل المجلس اليوم مناقشة خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018، وكانت البداية بعرض خطة وزارة الإدارة المحلية والبيئة واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم، والمتضمنة صيانة المدارس في المناطق المحررة وتوريد باصات نقل داخلي، ودعم مجالس المدن والبلديات، وتأهيل المناطق الصناعية والحرفية، على أن تتوزع الاعتمادات على الإدارة المركزية، والمصالح العقارية وشركات النقل الداخلي ومجالس المحافظات والمدن.

وتركز خطة الإدارة المركزية على تنفيذ 31 منطقة صناعية وحرفية في المحافظات، وتأمين آليات لرفع النفايات، إضافة إلى تأسيس شبكة ربط حاسوبي مع المحافظات، وصيانة 1438 مدرسة، وتأهيل 355 مدرسة، وتأهيل 767 كيلو متر طرق، واستكمال تنفيذ 948 كيلو متر طرق، إلى جانب تأهيل 14 مركز ثقافي و14 وحدة إرشادية وتأهيل 12 مشفى و50 مركز صحي و8 عيادات شاملة، وتنفيذ 167 مخطط تنظيمي و3 مجمعات حكومية .

وبين رئيس مجلس الوزراء أن أداء الوزارة شهد خلال الفترة الماضية نقلة نوعية في مختلف المجالات، وكان هناك خطوات نوعية في بعض الوحدات الإدارية، مقابل أن هناك وحدات أخرى تحتاج لجهود أكثر في مجال التنمية والخدمات، لافتا إلى ضرورة وجود رؤية جديدة لعمل الإدارة المحلية وخاصة فيما يتعلق بصيانة المدارس، وتأهيل مخافر الشرطة كونها تشكل النواة الأساسية التي تسهل عودة الأهالي إلى مناطقهم التي هجروا منها بفعل الإرهاب، مبينا أن تأهيل كافة المدارس بالمناطق التي حررها الجيش العربي السوري ستكون في مقدمة أولويات عمل الوزارة خلال العام القادم.

وتركزت المناقشات حول الخطة بضرورة زيادة اعتمادات صيانة المدارس وخاصة لمحافظات حلب ودير الزور، واعتمادات وحدات معالجة النفايات الصلبة وتأهيل المناطق الحرفية والصناعية ودعم مكاتب الشهداء في المحافظات .

قناة مصورة

وتتضمن خطة وزارة الإعلام وموازنتها الاستثمارية للعام القادم إنجاز مشروع الإرسال الرقمي، وتعزيز معهد الإعداد الإعلامي من ناحية التدريب وتنمية المهارات البشرية للعاملين في قطاع الإعلام، وتحسين الحالة الفنية للتجهيزات والتقنيات اللازمة للمؤسسات التابعة للوزارة، وإنشاء قناة مصورة لوكالة سانا ودعم مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ودعم خطة الإعلام التنموي. وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن قطاع الإعلام أثبت وجوده خلال الحرب وكان مكونا أساسيا في الدفاع عن سورية واستطاع أن يصمد، ما يحملنا مسؤولية للنظر برؤية جديدة لهذا القطاع لتحقيق التنمية وتطوير آليات العمل والارتقاء بالأداء الإعلامي في جميع مفاصله، مشيراً إلى أن الحكومة تدعم خطة الوزارة وستقدم لها الدعم اللازم للانتقال إلى واقع أفضل في هذا المجال. واعتبر المهندس خميس أن الإعلام من أهم الأسلحة التي يجب استخدامها لدورها في تحصين الفكر ورفع مستوى الوعي عند أبناء الوطن، مبينا أهمية أن يظهر الإعلام قوة الدولة في جميع النواحي.

توسع بالسكن

وناقش المجلس خطة وزارة الأشغال العامة والإسكان التي تركز على تحقيق التنمية والتوسع بتأمين السكن للمواطنين، ودعم شركات الإنشاءات العامة لتأمين الآليات والمستلزمات اللازمة للقيام بدورها. فيما تشمل خطة وزارة التعليم العالي إنجاز عدد من المشاريع في الجامعات والمعاهد والمشافي التابعة للوزارة، ومنها انجاز المعهد التقاني البيطري في حماة، ومشروع جامعة طرطوس، وشراء جهاز طبقي محوري لمشفى المواساة، وترميم الطابقين 4 و5 في المشفى، إضافة إلى شراء جهاز قثطرة وجهاز طبقي محوري لمشفى حلب الجامعي، وصيانة الوحدات السكنية في جامعة حلب واستكمال تنفيذ الأعمال في جامعة البعث وبناء وحدة سكنية في المشفى التعليمي بجامعة تشرين.

عنوان مهم

وناقش المجلس خطة وزارة الصحة واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم المتضمنة مشاريع في مجال تحسين الواقع الصحي بما فيها تجهيزات خاصة بالمشافي ومحطات  توليد الأوكسجين، وجهاز مرنان لمدينة حلب، ومركز معالجة فيزيائية في مشفى ابن النفيس.  وهنا لفت المهندس خميس إلى أهمية الدور الذي لعبه هذا القطاع خلال سنوات الحرب في تعزيز صمود الدولة والمواطن السوري، موضحا أنه رغم ما تعرض له من تدمير وتخريب ممنهج إلا أنه استمر في تقديم الخدمات وكان أحد العناوين المهمة لقوة الدولة السورية .

تدريب

وناقش المجلس خطة وزارة السياحة واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم التي تركز على إدارة وتطوير الاستثمار السياحي من خلال الاعتماد على الدراسات التخطيطية وتفعيل هيئة تنفيذ المشاريع في الوزارة بالتزامن مع وضع اللمسات النهائية على الهيكل الإداري التنظيمي الجديد، والتركيز على إدارة وتطوير الاستثمار وتنفيذ البرنامج الوطني للجودة وتدريب وإعداد الكوادر العاملة في القطاع السياحي. ومن المشاريع التي تتضمنها الخطة تحويل بعض الأراضي التابعة للوزارة إلى مشاريع ومدن سياحية وتمويل خطط لجذب الاستثمارات في رأس البسيط ووادي قنديل،  وتجديد بعض الفنادق، وإقامة سوق للحرف التقليدية، وإقامة 4 استراحات طرقية نموذجية على الطرقات الرئيسية. وفي هذا الإطار بين رئيس مجلس الوزراء أن السياحة مكون هام من مكونات الاقتصاد، وهناك مسؤولية كبيرة على هذا القطاع خاصة في مجال إدارة الأملاك والاستثمارات السياحية العائدة للدولة، لافتا إلى ضرورة رسم خارطة حقيقية سياحية لمستقبل سورية السياحي للفترة القادمة ودراسة وإعداد الجدوى الاقتصادية لتحسين وصيانة الفنادق السياحية من خلال التشاركية .

نسب إنجاز

ودرس المجلس خطة وزارة الثقافة الاستثمارية واعتماداتها للعام القادم التي تركز على انجاز مشروع متحف الفن الحديث وإكساء القاعة متعددة الاستخدام في مقر الثقافة في طرطوس وإدراج جناح دائم للوزارة بمدينة المعارض، وإشادة صالة للعرض في دار  الأسد للثقافة والفنون واستكمال المعهد العالي للسينما.وناقش المجلس خطة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم والتي تركز على استكمال انجاز المشاريع التي وصلت نسبة انجازها حتى 75%  في موازنة 2017، وانجاز مشروع بيت الجريح، وتحسين واقع الخدمات والرعاية الاجتماعية. كما ناقش المجلس خطة وزارة العدل واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم التي تتركز حول إعادة بناء قصور العدل التي تضررت بفعل الإرهاب، وانجاز مشروع قصر العدل في اللاذقية وتوسيع القصر العدلي في حماة وإنشاء  قصر عدلي في السلمية نظرا لوجود  محكمة استئناف فيها. وهنا وجه المهندس خميس بإعادة دراسة مشروع توسيع القصر العدلي في طرطوس، وطلب إعادة دراسة الاستفادة من المبنى المقدم من وزارة الكهرباء لوزارة العدل لأن يكون مقرا للقصر العدلي في اللاذقية.

ودرس المجلس خطة وزارة التنمية الإدارية التي تتركز حول المضي بالمشروع الوطني للإصلاح الإداري وانجاز مركز الجدارة القيادية لتأهيل بوتقة لصناعة القيادات الإدارية ومن ضمنها مشروع معاون الوزير وتأسيس برمجة وربط شبكي. وناقش المجلس خطة وزارة الأوقاف واعتماداتها الاستثمارية للعام القادم. واختتم المجلس أعماله بمناقشة خطة وزارة المالية واعتماداتها الاستثمارية  للعام القادم التي تركز على التوسع بأعمال الأتمتة وشراء مائة صراف آلي مع ملحقاتها للمصرف العقاري .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]