الرئيسية / أسواق / الخضار والفاكهة السورية مقابل القمح الروسي..
خضار

الخضار والفاكهة السورية مقابل القمح الروسي..

 

دمشق – الخبير السوري

أيدت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب مقايضة القمح الروسي بالخضار والفاكهة السورية، كما أبدت المؤسسة السورية للتجارة استعدادها لتأمين المواد المطلوبة بعد تحديد الكميات والأسعار والمواصفات، والجهة التي ستقوم بتسديد قيمة الخضار والفواكه لصالح المؤسسة، وكذلك الجهة التي ستقوم بمتابعة إجراءات الشحن والتوضيب والتصدير والجهة التي ستقوم بتحريك الاعتمادات التي سترصد من قبل لجنة القطع لصالح المؤسسة السورية للتجارة. وذلك وفق ما أكده الكتاب المرسل من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ويتبين من خلال المراسلات الحكومية  أن مؤسسة الحبوب أيدت عرض شركة أوديغ يوراك الروسية المرفق لكتاب وزارة الاقتصاد، المتضمن استعداد الشركة الروسية للتعاقد مع الجانب السوري لمبادلة الدقيق الروسي بالفواكه والخضار، ومقايضة القمح الطري الروسي بنسب 80% حوالات بنكية، و20% خضار وفواكه روسية. وأشارت مؤسسة الحبوب إلى أن تأييدها يعود لاعتبارات لها علاقة بالحاجة الماسة لمادة القمح، ولكون المقايضة طريقة للتسديد بدلاً من التسديد النقدي مما يؤدي إلى توفير القطع الأجنبي.

وارتأت المؤسسة اتخاذ جملة من الإجراءات، تتمثل بتحديد قيمة الصفقة “مبلغ المقايضة” بالدولار الأمريكي، وتحديد السلع والمنتجات التي يمكن المقايضة عليها ومواصفاتها المقبولة من الطرفين لكل كمية على حدة، وتحديد سعر المواد بالدولار الأمريكي. والاتفاق على أسعار مواد المقايضة إما لكامل الكميات أو بشكل جزئي لكل كمية حدة وتحديد سعر المواد بالدولار الأمريكي، وكذلك الاتفاق على مدة التنفيذ.

ومن شروط التسليم التي حددتها المؤسسة أن يتحمل كل طرف الرسوم والضرائب التي تستحق على العقود المنفذة في بلده. وموافقة اللجنة الاقتصادية ورئاسة مجلس الوزراء على المقايضة “الكميات – الأسعار والشروط التعاقدية”. إضافة إلى موافقة لجنة القطع على تخصيص القطع الأجنبي بنسبة 80% من قيمة القمح مع رصد اعتمادات بنسبة 100% من قيمة القمح بالليرات السورية، وموافقة مصرف سورية المركزي على الدفع بحوالات بنسبة 80% من قيمة القمح الستورد موضوع المقايضة. وإيجاد مصارف في سورية وروسيا تقبل مدة تنفيذ عملية المقايضة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*