مولات تجارية سورية في عدد من دول العالم ..الحكومة تمنح شركات الإنشاءات العامة سلفاً بنحو 2 مليار

 

دمشق – الخبير السوري

دفع تعافي العديد من القطاعات السورية بالحكومة بالعمل على توليف بوصلتها نحو استهداف أسواق الدول الصديقة، ما حدى بها وخلال جلستها الأسبوعية أمس بتكليف وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بإقامة مراكز دائمة للمنتجات السورية في الدول الصديقة ليكون “مول تجاري سوري” في المدن الرئيسية بتلك الدول، نظراً للحاجة لتصريف منتجات هذه القطاعات.

بالتوازي

وفي سياق متصل بتأمين الاحتياجات الأساسية لمحافظة دير الزور تابع مجلس الوزراء برئاسة المهندس خميس وللأسبوع الثاني على التوالي -وبالتوازي مع انتصارات قواتنا المسلحة في هذه المحافظة-  توجيه كافة الوزارات بتأمين احتياجات ومستلزمات أبناء المحافظة من المواد الغذائية “المعلبات واللحوم والطحين والخضار والفواكه” والمواد الطبية والأدوية والسيرومات، والمستلزمات المدرسية، إضافة إلى المساعدات الإغاثية،  وتأمين عودة الخدمات الأساسية اللازمة لعودة الأهالي.

حصة

وكان لمشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي، حصة من أجندة الجلسة نظراً لما يحظى به من أهمية، إذ طلب المجلس من اللجنة الحكومية المكلفة بانجاز المشروع التقيد بالبرامج الزمنية المقررة، وإيجاد الحلول لأية عقبات تعترض التنفيذ، وتقديم جميع أنواع الدعم والتسهيلات له، وتكثيف الزيارات للاطلاع ميدانيا على كل مرحلة من مراحل الانجاز، وتقديم تقرير عن نسب التقدم بالعمل إلى مجلس الوزراء كل 15 يوم .

منح وإقرار

ووافق المجلس على منح كل من شركات الإنشاءات العامة: (للبناء والتعمير – للمشاريع المائية – للدراسات المائية – للدراسات والاستشارات الفنية) سلفاً من أموال الخزينة الجاهزة قدرها 2.175 مليار ليرة سورية لتسديد الرواتب والأجور للعاملين لديها عن الربع الأخير من العام الجاري. وأقر المجلس الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2017/2018، وتتميز الخطة بالتوسع بالزراعات الأسرية في الأرياف وزيادة المساحة المروية بمعدل /8326/ هكتار مقارنة مع الموسم السابق، وزيادة المساحة المخصصة لزراعة القمح /13790/ هكتار مقارنة مع الموسم السابق، وإيلاء الاهتمام بزراعة التبغ وزيادة المساحة المخططة له /4353/ هكتار، والاستمرار بتشكيل مجموعات عمل مكانية مركزية وفرعية في المناطق والقرى لمتابعة تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية، وموافاة الوزارة بالصعوبات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات في حينه، إضافة إلى العمل على استثمار الأراضي التي استعاد الجيش العربي السوري السيطرة عليها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والسادة المحافظين لتسهيل عودة الأخوة الفلاحين إليها.

ترميم

ولحظ المجلس أهمية الثقافة في حياة المجتمع ودروها في بناء الإنسان فكريا، ووافق  على الرؤية المستقبلية لوزارة الثقافة التي تتمحور حول ترميم الآثار السلبية على المجتمع نتيجة الحرب الإرهابية ومفرزاتها على مختلف شرائح المجتمع، وذلك بالتنسيق مع وزارات الأوقاف، والتربية، والتعليم العالي، والإعلام، والشؤون الاجتماعية والعمل، إضافة إلى ترميم الآثار والحفاظ على التراث التاريخي والأوابد التاريخية الشاهدة على تاريخ سورية الحضاري، وتوثيق الذاكرة الثقافية السورية من خلال إحداث أرشيف خاص بالآثار والثقافة السورية والحقب والحضارات التي مرت عليها .

مشاريع

وناقش المجلس مشروع قانون بتعديل نسبة المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار المحددة في المادة /1/ من القانون رقم /13/ لعام 2013 لتصبح 10% فقط، ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره، بغية تعزيز المساهمة الوطنية في عملية إعادة الإعمار وزيادة الموارد المتاحة لتمويلها لاسيما في ظل الأضرار الكبيرة التي طالت البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة بفعل الإرهاب، وارتفاع تكاليف عمليات إعادة الإعمار. كما درس المجلس مشروع القانون الجديد الخاص بمنح الشهادات البحرية وإلغاء القانون رقم /57/ لعام 2001، ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره، بهدف استمرار الجمهورية العربية السورية في منح الشهادات البحرية وبقائها على اللائحة البيضاء من جهة، ونظرا للتعديلات التي طرأت على الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والشهادات والنوبات الملاحية من جهة ثانية.

بعد تنموي

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أشار وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس إلى أن المجلس اطلع على تقرير الزيارة التي قامت بها اللجنة المكلفة بمتابعة مشروع 66 نظرا لأهميته وكونه من المشاريع الكبيرة والمتميزة التي ستعطي دمشق بعدا تنمويا كبيرا. فيما بين وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن المجلس اطلع على المواد التي تم إرسالها إلى مدينة دير الزور من قوافل إغاثية ومستلزمات طبية ومستلزمات مدرسية، وعلى الشحنات التي هي الآن قيد التحميل أو التي على وشك الوصول، حيث أكد ضرورة عدم انقطاع هذه الشحنات.

أولويات

وأوضح وزير الثقافة أحمد الأحمد إلى أن أولويات الوزارة في المرحلة القادمة تتمثل بترميم الآثار التي تعرضت للتخريب على يد الإرهاب والتكامل مع الوزارات الأخرى وكل مثقفي سورية، لوضع تصورات، ومناهج لإعادة اللحمة إلى الأسرة السورية، إلى جانب إحداث أرشيف سوري يضم آثارنا وثقافتنا وإحداث المعهد العالي للسينما ومتحف الفن. مؤكداً أن الدور الواجب على وزارة الثقافة في المقبل من الأيام توثيق ما تعرضت له سورية لتطلع الأجيال القادمة على ما مررنا به للاستفادة من العبر والدروس. من جهته أكد وزير النقل المهندس علي حمود أن عملية إصدار الشهادات البحرية ستتوافق -من خلال مشروع الصك التشريعي اللازم لتعديل القانون 57 لعام 2001 -مع تعديلات مانيلا على اتفاقية سوتشي عام 1978، وسنتمكن من الانضمام إلى اللائحة البيضاء للمنظمة البحرية العالمية، وبالتالي إصدار الشهادات البحرية بكل أنواعها.

قوافل

ولفت وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي إلى أن قافلة ثانية محملة بكل احتياجات الأهالي في دير الزور ستتوجه اليوم الأربعاء إلى المدينة بعد دراسة الوضع التمويني فيها، مؤكدا أنه منذ اللحظات الأولى لدخول قواتنا المسلحة إلى مدينة دير الزور بدأت الوزارة بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء بالإعداد لتأمين جميع مستلزمات أبناء المدينة حيث توجهت إليها مباشرة قافلة تضم 70 شاحنة من مختلف المواد التموينية تمكنت من الوصول بالوقت المناسب رغم كل الصعوبات، مشيرا إلى أن قوافل السورية للتجارة لن تتوقف وهناك قافلتان كل أسبوع تضم كل قافلة 25 شاحنة لتلبية متطلبات أهلنا بالمحافظة. وبين وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أنه تم التطرق إلى أهمية إقامة معارض خارجية للمنتجات السورية سواء للعرض أو للبيع المباشر في أسواق الدول الصديقة، وضرورة أن تتحول هذه المعارض إلى مراكز دائمة للمنتجات السورية من خلال مول تجاري سوري في المدن الرئيسية من تلك الدول.

 

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]