القروض الإنتاجية تبصر النور مجدداً ..نقاش على طاولة لجنة السياسات الحكومية

 

دمشق – الخبير السوري

أبصر استئناف منح القروض من المصارف العامة بغرض تمويل الإنتاجين الزراعي والصناعي النور اليوم ، وذلك وفقاً لما قرره اجتماع لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء برئاسة المهندس عماد خميس، ويأتي هذا القرار ضمن إطار تنفيذ التوجهات الحكومة في دعم العملية الإنتاجية اللازمة لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات وخاصة الصناعية والزراعية.

واعتمد المجتمعون الضوابط المحددة التي وضعها مجلس النقد والتسليف لمنح القروض وبما يتناسب مع خصوصية كل مصرف وسياسته، على أن يتم تقييم مسار هذه العملية بشكل دوري لتحقيق أفضل النتائج لطرفي عملية الإقراض وبهدف تنشيط العملية الإنتاجية.

وأجمع الحاضرون على أن البدء بمنح القروض بغرض الإنتاج أضحى ضرورة حتمية في ظل بدء التعافي الاقتصادي الذي تشهده سورية نتيجة لانتصارات قواتنا المسلحة على الإرهاب وعودة الأمن والاستقرار إلى مختلف المناطق، مؤكدين أن الحكومة مستمرة بتصحيح مسار سياسة الإقراض لتكون سليمة وتشمل مختلف أنواع الإقراض خلال الفترة المقبلة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بآليات منح القروض ووضع الضوابط الكفيلة لتكون هذه القروض في المسار الصحيح، والضمانات وآليات التحصيل والمعايير وأولويات الإقراض. وذلك بحضور وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي، والسياحة، والشؤون الاجتماعية والعمل، والصناعة، والمالية، والاقتصاد والتجارة الخارجية، ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء، وحاكم مصرف سورية المركزي، ومديرو المصارف العامة وأعضاء مجلس النقد والتسليف.

وقال وزير المالية الدكتور مأمون حمدان في تصريح للصحفيين أن الاجتماع ناقش الإقراض من قبل المصارف وتم التوصل إلى استئناف الإقراض، وهذا يأتي ثمرة لانتصارات الجيش العربي السوري التي أدت إلى التحسن الاقتصادي، مبينا أن الاقتصاد السوري بحاجة لتمويل العديد من القطاعات الإنتاجية وخاصة الزراعية والصناعية،. وأوضح حمدان أن استئناف القروض يدفع عجلة الإنتاج إلى الأمام, وبالتالي تحسن الظروف الاقتصادية والمعيشية، مشيرا إلى أن أية عملية إقراض لمشروع صناعي مثلا يمكن أن يشغل يد عاملة ويستبدل المستوردات، ما من شأنه الانعكاس إيجابا لناحية تخفيض أسعار المواد مستقبلا.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]