القصة الكاملة لملف نبع السن..حيث لا تصحّ مقولة “العين بالعين والسنّ بالسنّ”…

 

يشكل نبع السن المصدر الرئيسي لإرواء محافظة اللاذقية حيث ينتج /310/ ألف م3 يومياً و يغذي 85% من سكان المحافظة كما يتم إنتاج حوالي 65000 م3 يومياً من باقي المصادر ( ينابيع وآبار ) أهمها آبار الصفصاف – البهلولية – الجنديرية – نبع جورين, ومع أن كمية المياه المنتجة يومياً تبلغ  375000 م3 بينما حاجة المحافظة حوالي 475000 م3 يومياً أي أن العجز المائي حوالي 100000م3 ، إلا أن مدينة اللاذقية تحتاج مع ضواحيها إلى 220000م3 يومياً، لترتفع نسبة العجز المائي في الريف عنه في المدينة وخصوصاً ريف جبلة والقرداحة، ما يتطلب بذل جهود مضاعفة لتحسين الواقع المائي .

ويوضح المهندس منذر دويبة مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة اللاذقية أن هذا العجز يزداد خلال الصيف نتيجة زيادة الاستهلاك من جهة وزيادة عدد الوافدين من جهة أخرى إضافة إلى الهدر والأعطال الفنية .

وعن خطة المؤسسة لتلافي مشكلة نقص المياه في عدد من المناطق أكد دويبة : نعمل للبحث عن مصادر جديدة من خلال حفر آبار بالتعاون مع مديرية الموارد المائية حيث تم حفر /35/ بئر في عامي 2016 – 2017 وهناك مشاريع داعمة منها مشروع إرواء محور حرف المسيترة والقرى التابعة لها ومشروع إرواء حمام القراحلة إضافة إلى تنفيذ مشاريع استبدالات خطو ط في مختلف وحدات المؤسسة حيث تم خلال عامي 2016 – 2017 استبدال 150كم بسبب اهتراء القساطل 0 كما تم تخفيض الفاقد المائي ورفع نسبة الجباية حيث عمدت المؤسسة إلى تخفيض الفاقد من خلال إصلاح حوالي 45% من أعطال الشبكة وتم إنشاء 23 مركز جباية مؤخراً ليصبح العدد الإجمالي لهذه المراكز / 43/ مركزاً موزعين على المحافظة لها شبكة اتصال خاصة بهذه المراكز .

وعن خطة المؤسسة لاستثمار أوسع لمياه السن قال مدير المؤسسة: نقوم الآن بالتعاون مع الموارد المائية لإعداد دراسة لإنشاء محطة ضخ جديدة مع استكمال خط الدفع الرابع وإنشاء خزان سعة 6000م3 بالقرب من خزانات قرفيص الرئيسية الهدف من هذه المحطة تأمين وارد مائي إضافي لا يقل عن 30000 م3 يومياً .

وعن وضع مياه مدينتي جبلة واللاذقية قال ان الوضع جيد في المدينتين وان حدث خلل أو اختناق في أحد الأحياء أو الأمكنة يتم معالجته بشكل فوري ومياه الشرب تصل المدينتين يومياً ولجميع الأحياء .

وعن الخلل الذي حصل مؤخراً في مدينة جبلة، أوضح أن سببه الاستهلاك الاضافي للمياه بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة عدد الوافدين أيام العطل والأعياد .

وأن المياه المخصصة لمدينة جبلة لم تتوقف يومياً بسبب التنسيق مع شركة الكهرباء حيث يتم ضخ المياه تسع ساعات متواصلة يومياً .

وعن مشاريع المؤسسة قيد التنفيذ والمشار يع التي سيتم تنفيذها هي المرحلة الثانية من مشروع حرف المسيترة ومشروع البهلولية ومشروع الصفصاف ومشروع آبار عقدة جبلة ومشروع الحويز .

حيث تم حفر 6 آبار إضافة إلى مشاريع أخرى على مساحة المحافظة . وأما المشاريع التي سيتم البدء بتنفيذها أهمها مشروع حمام القراحلة الجديد – مشروع جر مياه آبار العيدية  الى محطة السخابة ومشروع المرحلة الأولى لإرواء حرف المسيترة من نبع السن إضافة إلى تأهيل خمس محطات كانت خارجة من الخدمة بسبب الإرهاب حيث تم البدء بتنفيذ عدد من هذه المشاريع خلال الربع الثالث من هذا العام .

كما أن هناك مشاريع تراها المؤسسة مهمة جداً لتحسين الواقع المائي لم تنفذ بسبب وجود معوقات خارجة عن إرادة المؤسسة من حيث التمويل و موافقة الجهات الوصائية وأهمها محط سد 16 تشرين التي تؤمن 85000 م3 يومياً .

وطمأن أن المحافظة لم تشهد أي حالة مرضية بسبب مياه الشرب خلال العامين الماضين مؤكداً أن المؤسسة تعمل على توزيع المياه بشكل عادل خاصة مدينتي اللاذقية وجبلة 0 وان المؤسسة باشرت بإعادة تأهيل آبار عقدة جبلة ونتابع العمل مع الموارد المائية لدخولها الاستثمار خلال أيام . أما ينابيع الفوار فقد تم إعداد دراسة لبناء خزانات تجميع وخزان أرضي ليتم ضخ مياهها إلى الخزان الرئيسي الذي تم تأهيله .

وان المؤسسة لديها مشاريع بقيمة تقريبية تصل إلى /1010 / مليون ليرة لكنها تحتاج إلى دعم مالي من أجل إعلانها ليصار إلى تنفيذها .

محسن عبود

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]