البطيخ “القاتل” يغزو الأسواق السورية

خاص – الخبير السوري

يحتفي المستهلك السوري هذه الأيام بنضوج مبكر لأشهر فاكهة صيفية تحظى بشعبية تقليدية على مائدته.

البطيخ الأحمر “الجبس” الذي قدم نفسه عنوة على حلبة التنافس مع المشمش والخوخ والكرز، وبدا ذو نصيب وافٍ من القبول لتهاود أسعاره وانحدارها بشكل يروق لشريحة واسعة من المستهلكين الذين “يتشفون” من أسعار الفاكهة “المدللة” بتناول البطيخ بما أنه انتصر بإعلان الـ100 ليرة كسعر جديد في بورصة فاكهة الصيف.

إلّا أن أخباراً صادمة يجب أن نعرفها ونقتنع بها على قسوتها، تتعلق بحقائق الهرمون القاتل الذي يختبئ في داخل تلك الحجرة الحمراء المغلقة على لون أخضر أكثر جاذبيةً.

فوفقاً لما عرضه مقطع فيديو عالمي حقق مليون و200 ألف مشاهدة، علينا جميعاً أن نتريث قليلاُ في مجاراة هواة استدراك أسعار مجزية لإنتاجهم من البطيخ، وننتظر أن يحين موعد النضوج الطبيعي لهذه الفاكهة الشعبية، ويبدو أننا أخطأنا بالتسرع والتهافت على شرائها منذ حوالي 15 يوم، أي في النصف الثاني من أيار، ونعلم أن الموعد الطبيعي في نهايات حزيران، فالبطيخ فاكهة ملازمة لنهايات موسم الحصاد وليس قبله.

وعلى سبيل الإرشاد والنصيحة يبيّن الفيديو أن ثمرة البطيخ المحقونة بالهرمونات مشققة من الداخل مع تغير لونها ولون بذورها كذلك، كما يلاحظ أن القشرة البيضاء تكون سميكة، وهي ملامح مرئية ولا تحتاج إلى شطارة لاكتشافها.

فتريثوا ولا تكونوا و أولادكم ضحايا لـ”السم في الدسم”، ريثما تستفيق وزارة صحتنا وتعلمنا الخبر اليقين إن كان ذلك لا يقلق سكينتها.

تعليق 1
  1. غالب العباس يقول

    صديقي بالنسبة للبطيخ الأحمر السوري لايعامل بالهرمونات ولكن هناك أساليب زراعة حديثة تمكن الفلاح من الحصول على إنتاج مبكر ومنها الزراعة ضمن الأنفاق حيث يمكن الزراعة ضمن الأنفاق المحمية الفلاح من الزراعة في بداية شهر شباط وبالتالي موسم مبكر يطرح في الأسواق بداية شهر أيار وشكراً لكم

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]