جرعة دعم مجزية لمزارعي القمح..الحكومة تحدد سعر شراء الكيلو بـ140 ليرة.

 

دمشق – الخبير السوري

أسدت الحكومة اليوم جرعة دعم مجزية لقطاع الزراعة من شأنها تصويب معادلة الأمن الغذائي التي اختلّت بعض الشيء على خلفيات الظرف الراهن.

فقد حدد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأسعار التشجيعية لموسم 2017 بحيث يصبح سعر شراء الكيلو غرام من القمح (الطري- القاسي) بـ 140 ليرة سورية   وسعر شراء كيلو غرام  الشعير بـ 110  ليرة سورية .

ويأتي هذا الإجراء – وفق البيان الصادر عن الجلسة – نظرا لما تمثله الزراعة من أولوية في العمل الحكومي واستمرارا لسياسة دعم  الفلاحين وتشجيعهم على الإنتاج  من خلال تقديم أسعار مجزية وبسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتأثيره على تكاليف إنتاج محصولي القمح والشعير.

تصويب إداري

وبهدف رفع مستوى الأداء الإداري  في جميع المفاصل الإدارية بالمؤسسات و الجهات العامة وتطوير عملها  ودعم الشفافية المؤسساتية وفي إطار توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد كلف مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس وزارة التنمية الإدارية بوضع مؤشرات قياس إدارية لعمل وزارات الدولة بما فيها جودة التنظيم المؤسساتي .

 

“تمليك” السورية للاتصالات

من جانبٍ آخر ولدعم آلية عمل الشركة السورية للاتصالات واستقرار البنى التحتية فيها باعتبارها تقدم خدمات متصلة بعمل وحياة  المواطن ناقش المجلس مشروع قانون بنقل بعض العقارات وأجزاء العقارات من أملاك الدولة المشغولة من قبل الشركة السورية للاتصالات إليها سواء أكانت مخصصة أم غير مخصصة ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره .

إعادة حضانة

وبغية رفع وعي المجتمع حول مخاطر ظاهرة عمل الأطفال وتجنيدهم من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وبهدف الاستفادة من المصالحات الوطنية لاتخاذ إجراءات تعاف سليمة لاستيعابهم بالمدارس وإتاحة التعليم والتدريب المهني لهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم بالحياة الطبيعية عرضت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مشروع خطة العمل الوطنية للتعامل مع الأطفال فيما يتعلق بهذا الشأن .

ووافق المجلس على مشروع قرار بتخصيص مبلغ مليارين و 300 مليون ليرة سورية  لمحافظات دمشق واللاذقية والسويداء  من الإيرادات المحلية في المحافظات المذكورة لدعم الموازنة المستقلة لتنفيذ مشاريع خدمية و تنموية .

استدراكات

وطلب المجلس من وزارة الإعلام تحديد آلية واضحة لعمليات استيراد الورق اللازم لطباعة الصحف  بحيث تراعي السعر المتداول  في السوق بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن.

المجلس من كافة وزارات الدولة تدقيق عمل الشركات المشتركة وتسوية أوضاعها قانونيا لتحقق الهدف من إحداثها وفق البعد الاقتصادي الوطني واستثمار البنى التحتية بشكل كامل للشركات المتوقفة منها .

متابعة غربي دمشق

وقدم وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال تأهيل البنى التحتية وعودة كافة الخدمات الحكومية إلى منطقة الزبداني عرضا عن خطوات العمل التي تم اتخاذها من قبل الجهات الحكومية موضحا أن العمل يتم بوتيرة عالية في مختلف القطاعات وبدأت مختلف الفعاليات  بالعمل والحياة الطبيعية تعود إلى المنطقة  تدريجيا من جميع النواحي.

زراعة

وعرض وزير الزراعة و الإصلاح الزراعي المهندس احمد القادري إجراءات الوزارة لتنفيذ خطة تطوير القطاع الزراعي وتوفير مستلزمات الإنتاج و الدعم اللازم للفلاحين وإيلاء اهتمام اكبر لقطاع الثروة الحيوانية وتأمين مستلزمات الإنتاج والاهتمام بمشروع الزراعات الأسرية وتمكين المرأة الريفية .

صناعة

واستمع المجلس إلى عرض قدمه وزير الصناعة المهندس احمد الحمو  حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير عمل منشآت القطاع العام الصناعي القائمة ومشاريع الوزارة التنموية وخطة تنشيط القطاع الخاص الصناعي والتشريعات والقرارات الصادرة بهدف دعم الصناعة المحلية .

وحرصا على تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية كوبا وإحداث تميز في العلاقات بينهما وتبسيط إجراءات السفر لمواطني الدولتين، ناقش المجلس مشروع قانون بتصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل من سمات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة والمهمة الموقعة في دمشق بتاريخ 20/4/2017 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية كوبا ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]