التقنية تدخل على خط “محاكمة الإرهاب”..محاكم ديجيتال والدقة عالية..

 

دمشق – الخبير السوري

أطلقت وزارة العدل بالتعاون مع مركز البحوث العلمية برنامج أتمتة عمل محاكم قضايا الإرهاب، بالتزامن مع ما تشهده الوزارة من  تفعيل العمل الإلكتروني في جميع المفاصل، والتقدّم الذي يشهده مجال أرشفة وأتمتة المحاكم إلكترونياً. واستكمالاً لما بدأته  الوزارة من أتمتة الختم الالكتروني ليكون العمل مؤتمت بالكامل والانتهاء من الورقيات بشكل نهائي.

و كشف وزير العدل  الدكتور نجم الأحمد  أن هذا الإجراء يعزز من عمل المحاكم ويسرع وتيرة البت في الدعاوى مع ربط مركزي في الوزارة لمراقبة العملية، وإدارتها بما يكفل تطويرها، وبالتالي تقصير أمد الدعاوى مما يسهم في تطوير العملية القضائية،لاسيما أن هذه الخطوة من البرامج  الإستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة.

وأوضح وزير العدل أن العمل في الأتمتة مستمر في التوسع الأفقي  للوصول من خلال هذا المشروع إلى ربط المحاكم مع بعضها البعض، علماً أن البرنامج أنجز بأيادٍ وطنية خالصة، منوهاً إلى أن المواطن صار بإمكانه متابعة دعواه بصورة سريعة ومأمونة.

و اعتبر القاضي فواز الحاتم مدير مشروع الأرشفة الإلكترونية في وزارة العدل أن العمل الالكتروني سيخفف أعباء كبيرة على المحاكم والموطن في آن معاً، إضافة إلى التخلص من الورقيات والفصل السريع في الدعاوى، لافتاً إلى أن المراقبة المركزية لجلسات التقاضي ستمنع أي حالة ارتكاب أو تقصير أو فساد .

يشار إلى أنه تم أتمتة نحو /8/ ملايين وكالة عدلية، و كانت البداية من دمشق وريف دمشق على أن تتمّ المباشرة بأرشفة الوكالات العدلية في عدليتي السويداء ودرعا، بعد أن أنهت الوزارة تأمين المستلزمات الحاسوبية والشبكية والكهربائية في هذه العدليات، بالإضافة إلى خطة الوزارة في أرشفة الوكالات في عدلية حلب بعد تحريرها من الإرهاب.

علي حسون

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]